المنشورات

الوصف:

في اللغة: النعت، يقال: «وصف الثوب الجسم وصفا» :
إذا أظهر حاله وبيّن هيئته.
«قال الراغب: الوصف: ذكر الشيء بحليته ونعته.
واصطلاحا:
قال الشيخ زكريا الأنصاري: المعنى القائم بذات الموصوف.
وقال المناوى: ما دل على الذات باعتبار معنى هو المقصود من جوهر حروفه يدل على الذات بصفة، كأحمر، فإنه بجوهر حروفه يدل على معنى مقصود، وهو الحمرة.
فائدة: الفرق بين الوصف والصفة: فرّق المتكلمون بينهما: بأن الوصف يقوم بالواصف، والصفة بالموصوف، فقول القائل: «زيد عالم» : وصف لزيد لا صفة له، و «علمه القائم به» : صفته لا وصفه، وسبق قول الراغب في الوصف، وقال في الصفة: والصفة التي عليها الشيء من حليته ونعته، والوصف قد يكون حقّا وباطلا.
«الكفاية لجلال الدين الخوارزمي 1/ 238، والنهاية 5/ 191، والتوقيف ص 726، 727، والحدود الأنيقة ص 72، والتعريفات ص 131» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید