المنشورات

إنّ سرورَ المُدامِ لمْ يَدُمِ

إنّ سرورَ المُدامِ لمْ يَدُمِ،
بل أعقَبتْ بالهمومِ والسَّدمِ

والكأسُ مِن كاسَ في التعثّرِ، والـ
ـنَّدمانُ لفظٌ أتَى من النَّدَم

ما زالَ مُستَهتراً بها لَهِجاً،
حتى انثنى مُوسراً من العَدَم

كيفَ لهُ أن يكونَ شارِبَها
بالأهلِ، بعدَ السّوامِ والخَدَم

أقبَلَ يُهوي بها إلى فَمِهِ،
حتى ترقّى يفري منَ الأدَم

يُوَسّعُ الجِلدَ والعِظامَ لها،
أطبِقَةً مازَجَتْ دَماً بدَم

مَقتولَةٌ، في الحَديثِ، ضاحكةٌ،
موطوءَةٌ، في القَديمِ، بالقَدَم

قد ظَهَرَ السرُّ، بعدَ خُفيَتِهِ،
من قائلٍ بالزّمانِ والقِدَم

لم تُخلِدِ الرّاحُ والمَزاهرُ والـ
ـقَيناتُ حيّيْ عادٍ، ولا قُدُم












مصادر و المراجع :

١- ديوان أبي العلاء المعري

المؤلف: أحمد بن عبد الله بن سليمان القضاعي التنوخي المعري (363 - 449 هـ)

المصدر: الشاملة الذهبية

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید