المنشورات

اليد:

الجارحة، قال الخطابي: ما بين المنكب إلى أطراف الأصابع كله اسم لليد، قال: وقد يقسم بدن الإنسان على سبعة آراب:
اليدان، والرجلان، ورأسه، وظهره، وبطنه، وقد يفصل كل عضو منها فيقع تحته أسماء خاصة كالعضد في اليد، والذراع، والكف، فاسم اليد يشتمل على هذه الأشياء كلها، وإنما يترك العموم في الأشياء ويصار إلى الخصوص بدليل.
أصله: يدي، لقولهم في جمعه: أيد، ويدي، و (أفعل) في جمع: (فعل) أكثر، نحو: أفلس، وأكلب. وقيل: يديّ، نحو: عبد، وعبيد، وقد جاء في جمع (فعل) نحو: أزمن، وأجبل.
قال الله تعالى:. إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَنْ يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ. [سورة المائدة، الآية 11] ، وقوله تعالى:. أَمْ لَهُمْ أَيْدٍ يَبْطِشُونَ بِهاا.
[سورة الأعراف، الآية 195] وقولهم: «يديان» ، على أن أصله: يدي على وزن فعل، ويديته: ضربت يده.
- وأستعير اليد للنعمة، فقيل: «يديت إليه» : أي أسديت إليه، وتجمع على: أياد، وقيل: «يديّ» .
وللحوز والملك، وللقوة، ويقال: «يد مطلقة» : عبارة عن إيتاء النعيم، و «يد مغلولة» : عبارة عن إمساكها.
«المصباح المنير (يد) ص 680، والمفردات ص 550، والمطلع ص 7، 8، وتهذيب الأسماء واللغات 3/ 199» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید