قال أيضًا يهجو يحيى بن صالح بن علي بن عبدالله بن عباس:
البحر: بسيط تام
(لا تَبْغ شَرَّ امْرىء شَرًّا من الدَّاء ** وَاقْدَحْ بِحِلْمٍ وَلاَ تَقْدَحْ بِشَحْنَاء)
(مالي وأنتَ ضعيفٌ غيرَ مرتقبٍ ** أبقي عليكَ وتفري غيرَ إبقاء)
(مَهْلاً فَإِنَّ حِيَاضَ الحَرْبِ مُتْرَعَةٌ ** مِن الذُّعَافِ مُرَارٌ تَحْتَ حَلْوَاء)
(أحِينَ طُلْتَ عَلَى مَنْ قَالَ قَافِيةً ** وطَالَ شِعْري بِحَيٍّ بَعْدَ أحْيَاء)
(ألزمتِ عينكَ من بغضائنا حولاً ** لو قد وسمتكَ عادتْ غيرَ حولاء)
(اطْلُبْ رِضَايَ ولا تَطْلُبْ مُشَاغَبَتِي ** لا يَحْمِلُ الضَّرِعُ المُقْوَرُّ أعْبَائي)
(أنا المرعَّثُ لا أخفى على أحدٍ ** ذرَّت بي الشَّمسُ للدَّاني وللنَّائي)
(يغدو الخليفةُ مثلي في محاسنهِ ** ولستَ مثلي فنم يا ماضغَ الماء)
(إِنِّي إِذَا شَغَلَتْ قَوْماً فِقَاحُهُمُ ** رحبُ المسالكِ نهَّاضٌ ببزلاء)
(يثوي الوفودُ وأدعى قبلَ يومهمُ ** إِلَى الحِبَاء ولَمْ أحْضُرْ بِرَقَّاء)
(لَوْ كَانَ (يَحْيَى) تَمِيمِيًّا أسَأتُ بِهِ ** لكنهُ قرشيٌّ فرخُ بطحاء)
((يَحْيَى) فَتًى هَاشِمِيٌّ عَزَّ جَانِبُهُ ** فَلاَ يُلاَمُ وَإِنْ أجْرَى مَعَ الشَّاء)
(نِعْمَ الفَتَى مِنْ قُرَيْشٍ لا نُدَافعُهُ ** عَنِ النَّبِيِّ وإِنْ كَانَ ابْنَ كَلاَّء)
(ما زالَ في سرَّةِ البطحاء منبتهُ ** مقابلاً بينَ برديٍّ وحلفاء)
(يَا آسَدَ الحَيِّ إِنْ رَاحُوا لِمَأدُبَةٍ ** وَثَعْلَبَ الحَيِّ إِنْ ذَافُوا لأَعْدَاء)
(لاَ تَحْسَبَنِّي كَأيَرٍ بِتَّ تَمْسَحُهُ ** كيما يقومُ ويأبى غيرَ إغفاء)
(قَدْ سَبَّحَ النَّاسُ مِنْ وَسْمِي (أبَا عُمَرٍ) ** فَهَلْ رَبَعْتَ عَلَى تَسْبِيح قَرَّاء)
(كَوَيْتُ قَوْماً بِمِكْوَاتِي فَمَا صَبَرُوا ** على العقابِ وقد دبُّوا بدهياء)
(وُرُبَّمَا أغْرَقَ الأَدْنَى فقُلْتُ لَهُ ** إن كانَ من نفري أو نجلَ آبائي)
(قلْ ما بدا لك من زورٍ ومن كذب ** حلمي أصمُّ وأذني غيرُ صمَّاء)
(يَنْزو اللَّئِيمُ وَلَوْ ألْقَيْتَ مِئزَرَهُ ** لاحتْ بوجعائهِ آثارُ كوَّاء)
(مَا زِلْتَ تُطْعَنُ بِالْمَلْعُونِ في دُبُرٍ ** حَتَّى اشْتَرَيْتَ حُلاقاً في اسْتِ خَرَّاء)
(هلاَّ مَنَعْتُمْ (بَنِي وَادَانَ) أمَّكُمُ ** مِنَ الْمُوَسَّم إِذْ يَسْرِي بِقَنْفَاء)
(بتَّم نياماً وباتَ العلجُ ينفضُها ** فِي لَيْلَةٍ مِثْلِ ضَوْء الصُّبْحِ قَمْرَاء)
(وَيْلُ امِّهِ نَبَطِيًّا فَضَّ خَاتَمَهَا ** بفيشةٍ مثل رأسِ الكلبِ جوفاء)
مصادر و المراجع :
١- ديوان بشار بن برد
المؤلف: أبو
معاذ، بشار بن برد بن يرجوخ العُقيلي (96 هـ - 168 هـ)
جمعه وشرحه وكمله
وعلق عليه: فضيلة العلامة سماحة الأستاذ الإمام الشيخ (محمد الطاهر ابن عاشور)
الجزء الثاني:
علق عليه ووقف
على طبعه:
[محمد رفعت فتح
الله]
الأستاذ في كلية
اللغة العربية بالجامع الأزهر
و [محمد شوقي
أمين]
المحرر في مجمع
اللغة العربية بمصر
(1373 هـ - 1954
م)
الجزء الثالث:
راجع مخطوطته
ووقف على ضبطه وتصحيحه: محمد شوقي أمين (المحرر في مجمع اللغة العربية بمصر)
(1376 هـ - 1957
م)
الجزء الرابع:
راجعه وصححه:
محمد شوقي أمين (المحرر الأول في مجمع اللغة العربية بالقاهرة)
(1386 هـ - 1966
م)
الناشر: الجزء
(1): (صدر هذا الكتاب من وزارة الثقافة) بمناسبة الجزائر عاصمة الثقافة العربية
2007
والجزء (2، 3،
4): مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر (القاهرة).
تعليقات (0)