المنشورات

أود

بضم «4» أوّله، وبالدال المهملة: موضع ببلاد بنى «5» مازن. قال مالك ابن الرّيب:
دعانى الهوى من أهل أود وصحبتى ... بذى الطبسين فالتفتّ ورائيا
الطّبسان: كورتان بخراسان. وقال ابن حبيب: أود لبنى يربوع بالحزن، وأنشد لابن مقبل:
للمازنيّة مصطاف ومرتبع ... ممّا رأت أود فالمقراة فالجرع
رأت: قابلت. قال: وقيل أود والمقراة حذاء «6» اليمامة. وفى شعر جرير أود لبنى يربوع، قال جرير: وأحمينا الإياد وقلّتيه ... وقد عرفت سنابكهنّ أود
وقال سحيم العبد:
عفت من سليمى ذات فرق فأودها ... وأخلق منها بعد سلمى جديدها
هكذا روى هذا الحرف فى شعر العبد: ذات فرق، بفتح الفاء؛ ورويناه فى الحماسة بكسر الفاء فى قول عامر بن شقيق:
بذى فرقين يوم بنو حبيب ... نيوبهم علينا يحرقونا
قال أبو سعيد «1» : ذات فرقين ببلاد بنى تميم: هضبة بين طريق البصرة والكوفة، وهى إلى البصرة أقرب. وانظر أود فى رسم ذى قار.
 

مصادر و المراجع :

١- معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع

المؤلف: أبو عبيد عبد الله بن عبد العزيز بن محمد البكري الأندلسي (المتوفى: 487هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید