المنشورات

مجنون بني عامر وليلاه

وبلغ العشق أيضاً من مجنون بني عامر أن أخرجه إلى الوسواس والهيمان وذهاب العقل، وكثرة الهذيان، وهبوط الأودية، وصعود الجبال، والوطء على العوسج وحرارة الرمال، وتمزيق الثياب واللعب بالتراب، والرمي بالأحجار، والتفرد بالصحاري والاستيحاش من الناس، والاستئناس بالوحش حتى كان لا يعقل عقلاً، فإذا ذكرت ليلة ثاب إليه عقله، وأفاق من غشيته وتجلت عنه غمرته، وحدثهم عنها أصحَّ الرجال عقلاً، وأخلصهم ذهناً، لا ينكرون من حديثه شيئاً، فإذا قطع ذكرها رجع إلى وسواسه وهذيانه وتماديه في ذهاب عقله.
وقد حكي عنه في أول ابتداء وسواسه أنه قيل لأبيه: لو أخرجت قيساً، أيام الموسم، وأمرته بأن يتعلق بأستار الكعبة، ويقول: اللهم أرحني من حب ليلى، لعل الله كان يريحه من ذلك، ففعل. فلما طاف بالبيت أمره، فتعلق بأستار الكعبة، وقال: قل اللهم أرحني من حب ليلى. فقال: اللهم زدني لليلى حباً إلى حبها، وأرني وجهها في خير وعافية! فضربه أبوه، فأنشأ يقول:
ذكرتك، والحجيج له ضجيج ... بمكة والقلوب لها وجيب
فقلت، ونحن في بلد حرام، ... به لله أخلصت القلوب:
أتوب إليك، يا رحمن، مما ... عملت، فقد تظاهرت الذنوب
وأما من هوى ليلى وتركي ... زيارتها، فإني لا أتوب
وكيف، وعندها قلبي رهين، ... أتوب إليك منها، أو أنيب
وقال أيضاً:
دعا المحرمون الله يستغفرونه، ... بمكة شعثاً، كي تمحى ذنوبها
وقلت لرب الناس: أول سؤلتي ... لنفسي ليلى، ثم أنت حسيبها
فإن أُعط ليلى في حياتي لا يتب ... إلى الله عبد توبة لا أتوبها
وقال أيضاً:
فلو أن ما بي بالحصى فلق الحصى، ... وبالريح لم يسمع لهن هبوب
ولو أنني أستغفر الله كلما ... ذكرتك لم يكتب عليّ ذنوب
وبات في بعض ليالي حجه تحت شجرة، فانتبه بنوح حمامة فأنشأ يقول:
لقد هتفت في جنح ليل حمامة ... على فنن تدعو، وإني لنائم
فقلت اعتذاراً عند ذاك، وإنني ... لقلبي، فيما قد رأيت، للائم
أأزعم أني عاشق ذو صبابة ... بليلى، ولا أبكي، ويبكي الحمائم
كذبت، وبيت الله، لو كنت عاشقاً ... لما سبقتني بالبكاء الحمائم
وسمع هاتفاً من الليل، وهو ينادي: يا ليلى، فخرّ مغشياً عليه، ثم أفاق، وهو يقول:
وداع دعا إذ نحن بالخيف من منى ... فهيج أحزان الفؤاد، وما يدري
دعا باسم ليلى، أسخن الله عينه، ... وليلى بأرض عنه نازحة قفر
عرضت على قلبي الغراء، فقال لي: ... من الآن فاجزع لا أعزك من صبر
إذا بان من تهوى وأسلمك النوى، ... ففرقة من تهوى أحر من الجمر
وقال أيضاً:
فلبيك من داع دعا، ولو أنه ... صدى بين أحجار لظل يجيبها
وقد أحسن، إذ حكم على صدى في مسه بالإجابة لدعوتها والمبادرة إلى تلبيتها، وهكذا فلتكن غلبة العشق، وصدق الهوى. ومثل ذلك قوله أيضاً:
لمست ثيابي، إن قدرت، ثيابها، ... ولم ينهني عن مسهنّ حرامها
ولو شهدتني، حين تحضر ميتتي، ... جلا سكرات الموت عني كلامها
ومثل ذلك قول الآخر:
ولو كلمتنا بين زمزم والصفا، ... وبين حطيم البيت أصبى كلامها
ولو مكثت بعد التطوع ساعة ... بمكة ولاها الصلاة إمامها
ولو نطقت، والموت يجري ظلامه، ... لجلى ظلام الموت عني ابتسامها
ومنه قول جميل بن معمر:
حلفت يميناً، يا بثينة، صادقاً، ... فإن كنت فيها كاذباً لعميت
حلفت لها بالبدن تدمى نحورها، ... لقد شقيت نفسي بكم وعنيت
فلو أن جلداً غير جلدك مسّني، ... وباشرني دون الشعار شريت
ولو أن داع منك يدعو جنازتي، ... وكنت على أيدي الرجال حييت
ومثله قول الأعشى:
عهدي بها في الحي قد سُربلت ... صفراء مثل المهرة الضامر
لو أسندت ميتاً إلى نحرها ... عاش، ولم ينقل إلى قابر
حتى يقول الناس مما رأوا: ... يا عجباً للميت الناشر
قد حجم الثدي على نحرها، ... في مشرق ذي بهجة زاهر
ومثله قول المجنون أيضاً:
ولو كنت أعمى أخبط الأرض بالعصا ... أصمَّ، فنادتني أجبت المناديا
وأشهد، عند الله، أني أحبها ... فهذا لها عندي، فما عندها ليا
قال: وسرق هذا المعنى جميل بن عبد الله بن معمر فقال:
ألا ليتني أعمى، أصم، تقودني ... بثينة، لا يخفى علَّ كلامها
فهؤلاء قد زعموا أن كلام النساء ينجلو العمى، ويسمع الصم ويحيي الميت، ويدفع الموات وينشر القبور من قبل أوان النشور، وقد قال بعض الأعراب: إن من كلام النساء ما يقوم مقام الماء فيروي من الظماء. وقال آخر: حلاوة نغم النساء في الآذان ألذ من موقع الماء العذب من العطشان. وقال القطامي في مثل ذلك:
وفي الخدور غمامات برقن لنا، ... حتى تصيدنا من كل مصطاد
قتلنا بحديث ليس يعلمه ... من يتيقن ولا مكنونه بادي
وهن يندبن من قول يُصبن به ... مواقع الماء من ذي الغلة الصادي
وعمر بن أبي ربيعة يقول في سكينة ابنة الحسين بن علي رضي الله عنهما:
أسكين ما ماء الفرات وبرده ... مني على ظمأٍ وحب شراب
بأحب منك، وإن نأيت، وقل ما ... ترعى النساء أمانة الغياب
ولبعض المتأدبين في مثله:
والله ما شربة من ماء غادية، ... إذا ظمئت، وكرب الموت يغشاني
ألذ من شربة من فيك أجرعها، ... تلك الشفاء لقلب الهائم العاني
وروي أن عمر بن أبي ربيعة قال: أتتني امرأتان في أيام غزلي، فجعلت إحداهما تسرّ إلي سراً، والأخرى تعضني، فما شعرت بعضة هذه من لذة سراره هذه.
ودخل كثير على عبد الملك بن مروان فقال: يا كثير حدثني ببعض أخبار جميل! فقال: نعم، يا أمير المؤمنين، لقيت جميلاً ذات يوم، فقال: هل لك في المسير معي نحو بثينة؟ قلت: نعم، فسايرته، حتى دنا من موضعها، فقال: تصير إليها، فتعلمها بمكاني، فمضيت، فأعلمتها، فأقبلت في نسوة من الحي، فلما رأينه انصرفن عنها، وتنحيت عنهما، فلم يزالا من أول الليل إلى أن رهقهما الصبح قائمين في أقدامهما، فلما عزما على الافتراق قالت: ادن مني يا جميل! فدنا منها، فأسرت إليه سراً، فخر مغشياً عليه فما أيقظه إلا حر الشمس، فأفاق، وأنشأ يقول:
فما ماء مزن من جبال منيفة، ... ولا ما أكنت في معادنها النحل
بأشهى من القول الذي قلت بعدما ... تمكن في حيزوم ناقتي الرحل
وقال جرير أيضاً:
ولقد رمينك يوم رحن، بأعين، ... يقتلن من خلل الستور، سواجي
وبمنطق شغف الفؤاد كأنه ... عسل يجدن به بغير مزاج
وقال الفرزدق:
إذا هن ساقطن الحديث، كأنه ... جنى النحل، أو أبكار كرم تقطف
تراهن من فرط الحياء كأنها ... مراض سلال، أو هوى لك نزف
وليس يمكن أن يكون ذلك عندهم كذلك.
وقد روي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، من وجوه شتى بأحاديث صحت عن الثقات، ونقلت عن الرواة: إن حبك للشيء يعمي ويصم. وليس بعجب ما قال المجنون وأشباهه من غلبة العشق عليهم، وقد قال غيره أعظم مما قاله، وأقطع، وأجل. ولقد رأينا وسمعنا وخُبرنا أن منهم من قتل نفسه غرقاً، وذبحاً، وخنقاً، كل ذلك أسفاً وحسرة وتلهفاً.













مصادر و المراجع :      

١- الموشى = الظرف والظرفاء

المؤلف: محمد بن أحمد بن إسحاق بن يحيى، أبو الطيب، المعروف بالوشاء (المتوفى: 325هـ)

المحقق: كمال مصطفى

الناشر: مكتبة الخانجي، شارع عبد العزيز، مصر - مطبعة الاعتماد

الطبعة: الثانية، 1371 هـ - 1953 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید