المنشورات

ما يُكتب على الفصوص

نقش بعض الظرفاء الصوفية على خاتمه:
أنا لله، وبالله أنا، ... أنا، والله، مُقرٌّ بالفَنا
آخر:
قد فاز بالطاعة من نالها ... نعّمتِ الطاعةُ عُمّالها
آخر:
أعددتُ لذنبي ... حُسن ظني بربي
آخر:
ختمَ الله بخيرٍ عملي ... وتوفّاني على حُبّ علي
آخر:
حبُّ عليّ بن أبي طالبِ ... فرضٌ على الشاهد والغائبِ
آخر:
بحُبّ أل محمدٍ ... ألقى إله محمدِ
آخر:
أنا بالله قانعُ ... إنّ ربي لَصانعُ
آخر:
أنا بالله واثقُ ... إن ربي لرازقُ
آخر:
اترُكاني والمعاصي ... وعلى الله خَلاصي
آخر:
ما علينا من جُناح ... في هوى البيض المِلاحِ
آخر:
أحبّ من يَهواني ... برُغم من ينهاني
آخر:
آفة عقلي بصري ... وله عقلي نظَري
آخر:
تحت ثيابي بدنٌ ناحلُ ... وفي فؤادي شُغُلٌ شاغلُ
آخر:
أمسيتُ عبداً لك لا أجحدُ ... أنا مُقِرٌّ، والهوى يشهدُ
آخر:
أنا مولىً لأهلِ هلْ ... من توالاهم عَقَلْ
يعني: هل أتى على الإنسان لأنها نزلتْ في عليّ.













مصادر و المراجع :      

١- الموشى = الظرف والظرفاء

المؤلف: محمد بن أحمد بن إسحاق بن يحيى، أبو الطيب، المعروف بالوشاء (المتوفى: 325هـ)

المحقق: كمال مصطفى

الناشر: مكتبة الخانجي، شارع عبد العزيز، مصر - مطبعة الاعتماد

الطبعة: الثانية، 1371 هـ - 1953 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید