المنشورات

الْأَطِبَّاء المشهورون بعد وَفَاة جالينوس

فَأَما الْأَطِبَّاء المشهورون من بعد وَفَاة جالينوس وقريبا مِنْهُ فَمنهمْ إصطفن الإسْكَنْدراني وانقيلاوس الإسْكَنْدراني وجاسيوس الإسْكَنْدراني ومارينوس الإسْكَنْدراني وَهَؤُلَاء الْأَرْبَعَة هم مِمَّن فسر كتب جالينوس وَجَمعهَا واختصرها وأوجز القَوْل فِيهَا وطيماوس الطرسوسي وسيمري الملقب بالهلال لِأَنَّهُ كَانَ كثير الْمُلَازمَة لمنزله منغمسا فِي الْعُلُوم والتأليفات فَكَانَ لَا يرَاهُ النَّاس إِلَّا كل مُدَّة فلقب بالهلال من الاستتار ومغنس الإسْكَنْدراني وأريباسيوس صَاحب الكنانيش طَبِيب يليان الْملك ولأريباسيوس من الْكتب كتاب إِلَى ابْنه أسطاث تسع مقالات كتاب مزج الأحشاء مقَالَة كتاب الْأَدْوِيَة المستعملة كتاب السّبْعين مقَالَة كناشه وفولس الأجانيطي وَله من الْكتب كناش الثريا مقَالَة فِي تَدْبِير الصَّبِي وعلاجه وإصطفن الْحَرَّانِي وأريباسيوس القوابلي
ولقب بذلك لِأَنَّهُ كَانَ ماهرا بِمَعْرِِفَة أَحْوَال النِّسَاء ودياسقوريدس الكحال وَيُقَال أَنه أول من انْفَرد واشتهر بصناعة الْكحل وفافالس الأثيني وأفرونيطس الإسْكَنْدراني ونيطس الملقب بالمخبر من الحذاقة ونارسيوس الرُّومِي الَّذِي قدم من الْإسْكَنْدَريَّة فَصَارَ وَاحِدًا مِنْهُم وأريون وزريايل
وَمِمَّنْ كَانَ قَرِيبا من ذَلِك الْوَقْت أَيْضا فيلغريوس وَله من الْكتب كتاب من لَا يحضرهُ طَبِيب وَهُوَ مقَالَة كتاب عَلَامَات الأسقام خمس مقالات ومقالة فِي وجع النقرس مقَالَة فِي الْحَصَاة مقَالَة فِي المَاء الْأَصْفَر مقَالَة فِي وجع الكبد مقَالَة فِي القولنج مقَالَة فِي اليرقان مقَالَة فِي خلق الرَّحِم مقَالَة فِي عرق النِّسَاء مقَالَة فِي السرطان مقَالَة فِي صَنْعَة ترياق الْملح مقَالَة فِي عضة الْكَلْب الْكَلْب مقَالَة فِي القوباء مقَالَة فِيمَا يعرض للثة والأسنان















مصادر و المراجع :      

١- عيون الأنباء في طبقات الأطباء

المؤلف: أحمد بن القاسم بن خليفة بن يونس الخزرجي موفق الدين، أبو العباس ابن أبي أصيبعة (المتوفى: 668هـ)

المحقق: الدكتور نزار رضا

الناشر: دار مكتبة الحياة - بيروت

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید