المنشورات

الشيء بين الشيئين.

الفصل الأوّل "في تَفْصِيلَ ذَلِكَ".
البَرْزَخُ ما بَيْنَ كُلِّ شَيْئَينِ. وكَذَلِكَ المَوْبِقُ وقدْ نَطَقَ بِهِمَا القُرْآنُ1. وقَدْ قِيلَ: إِنَّ البَرْزَخَ مَا بين الدُّنْيَا والآخِرَةِ. الرَّقْدَةُ هَمْدَةٌ2 بَيْنَ العَاجِلَةِ والآجِلَةِ3. المَدْلَجُ مَا بَيْنَ البِئْرِ والحَوْضِ عَنْ أبي عَمْروٍ. الركِيبُ ما بين نَهْرَي الكَرْم عَنِ اللَّيْثِ. المَنْحَاةُ ما بين البِئْرِ إلى مُنْتَهَى السَّانِيَةِ4 عَنِ الأصْمَعِي. الرَّهْوُ ما بَيْنَ التَّلَّيْنِ. الظِّمْءُ مَا بَيْنَ الوِرْدَيْنِ5. الذُّنَابَةُ6 ما بين التَّلْعَتَيْنِ مِنَ المَسَايِلِ. الفالجة مُتَّسعُ مَا بَيْنَ كُلِّ مُرْتَفِعَيْنِ عَنِ ابْنِ الأعْرابيِّ. الفُوَاقُ ما بين الحَلْبَتَيْنِ لأَنَّهَا تُحْلَبُ ثمَّ تتْرَكُ سَاعةً حتّى تَدِرَّ ثُمَّ يُعادُ لِحَلْبِها عَنْ أبي عُبيدٍ عَنْ أبي عُبيْدةَ. القَرُّ مَرْكَبٌ للرِّجالِ بَيْنَ السَّرْجِ والرَّحْلِ عَنْ أبي عُبَيْدٍ أيْضاً. الذِّئْبَةُ ما بين دَفَّتَيِ الرَّحْلِ والسَّرْجِ عَنِ الأَصْمَعِيّ. الفَرْطُ اليَوْمُ بَيْنَ اليَوْمَيْنِ عَنْ ثَعْلَبٍ عَنِ ابْنِ الأعْرابيّ. السُّدْفَةُ مَا بَيْنَ المَغْرِبِ والشَّفَقِ7 وما بين الفَجْرِ والصَّلاةِ عَنْ عُمارَةَ بنِ عَقِيلِ بنِ بِلاَل بنِ جَرِيرٍ. قَوْنَسُ الفَرَسِ ما بين اَذُنَيْهِ عَنْ أبي عُبَيْدَةَ. المَزَالِفُ القُرَى الّتي بين البَرِّ والرِّيفِ كالأنْبَارِ8 والقادِسِيَّةِ9 عَنْ أبي عبيد عن أبي عمرو.
الفصل الثاني "يُنَاسِبُهُ في الأعْضَاء".
الصُّدْغُ ما بَيْنَ لِحَاظِ العَيْنِ إلى أصلِ الأذُنِ. الوَتيرَةُ مَا بين المِنْخَرَيْنِ. النَّثْرَةُ فرْجَة ما بَيْنَ الشَّارِبين حِيَالَ وَتَرَةِ الأنْفِ عَنِ اللَّيْثِ عَنِ آلخَلِيلِ. البادِلُ ما بين العُنُقِ إلى التَّرْقُوَة1 عَنْ أبي عَمْروٍ. الكَتَدُ والثَّبَجُُ ما بين الكَاهِلِ2 والظَّهْرِ. اليَسَرَةُ فُرْجة ما بَيْنَ أسْرَارِ الرَّاحَةِ يُتَيَمَّنُ بِهَا وَهي مِن عَلامَاتِ السَّخاءِ عَنِ الفَرَّاءِ. الطَّفْطَفةُ ما بَيْنَ الخَاصِرَةِ والبَطْنِ. القَطَنُ ما بين الوِرْكَيْنِ. المُرَيْطاءُ مَا بين السُّرَّةِ والعَانَةِ. العِجَانُ ما بَيْنَ الخُصْيَةِ والفَقْحَةِ3.
الفصل الثالث "في تَفْصِيلِ مَا بَيْنَ الأَصَابعِ".
"عَنِ ابْنِ دُرَيْدٍ عَنِ الأشْنَانْدَاني عَنِ التَّوْزي عَنْ أبي. عُبَيْدَةَ ورُوي مِثْلُهُ عَنْ أبي الخَطَّابِ في نَوَادِرِ أبي مَالِك". الشِّبْرُ مَا بين طَرَفِ الخِنْصَرِ إِلى طَرَفِ الإِبْهام وَطَرَفِ السَّبَابَةِ. الرَتَبُ ما بين طَرَفِ السَّبَّابَةِ والوُسْطَى. العَتَبُ مَا بين طَرَفِ الوَسْطى والبِنْصِرِ. البُصْمُ ما بين البِنْصِرِ والخِنْصِرِ. الفَوْتُ ما بين كُلِّ إصْبَعَيْنِ طُولاً.
الفصل الرابع "يُقَارِبُ مَوْضُوعَ البَاب ويُحتَاجُ فِيهِ إلى فَضْلِ اسْتِقَصاءٍ".
الهَجِينُ بَيْنَ العَرَبيّ والعَجَمِيَّةِ. المُقْرِفُ بينَ الحُرِّ والأمَةِ. الفَلَنْقَسُ كالهَجِينِ بين العَجَمِيِّ والعَرَبِيَّةِ. البَغْلُ بين الحِمَارِ والفَرَسِ. السِّمْعُ بَيْنَ الذِّئبِ والضَّبُعِ. العِسْبارُ بين الضَّبُعِ والذّئبِ وقيلَ العِسْبَارُ بَيْنَ الكَلْبِ والضَّبُعِ عَنِ ابْنِ دُريْدٍ. الصَرْصَرانيُّ بَيْنَ البُخْتِيِّ4 والعَرَبِيّ. الأَسْبُورُ بين الضَّبُعِ والكَلْبِ. والوَرَشَانُ بَيْنَ الفَاخِتَةِ5 والحَمَامِ. النَّهْسَر بَيْنَ الكَلْبِ والذِّئْبِ.
الفصل الخامس "يُناسِبُهُ عَنِ الأئِمَّةِ".
"وهو عَلَى صَدَدِهِ يَجْرِي مَجْرَى خُرَافَاتِ العَرَبِ".
الخِسُّ بَيْنَ الإنْسِيِّ والجِنِّيَةِ. الغُمْلُوقُ بَيْن الآدَميِّ والسِّعْلاةِ1. العِلْبَانً بين الآدَمِيِّ والمَلَكِ ومنْ ذلكَ ما زَعمُوا أنْ جُرْهُماً كانوا من نِتاج حَدَثَ بيْن المَلائِكةِ والإِنْسِ. وَزَعَمُوا اَنَّ بِلْقِيسَ مَلِكَةَ سَبأٍ كانَتْ من مِثْلِ ذَلِكَ النَّجْلِ والتَّرْتيبِ. وزَعَمُوا أَنَّ النِّسْناسَ ما بين الشِّقِّ2 والإنْسانِ وأنَّ خَلْقاً من وَرَاءِ السَّدِّ تُرَكَّبُ من النَّاسِ والنِّسْناسِ. وأنَّ الشِّقَ وَيأْجُوجَ ومَأْجُوجَ همْ نِتاجُ مابَيْنَ النَّباتِ وبَعْض الحَيَوانِ. وَزَعَمَتْ أعْرَابُ بَني مرَةَ أنَّ سِنَانَ بنَ أبي حَارِثَة لمّا هَامَ عَلَى وجهِهِ اسْتَفْحَلَتْهُ الجنُّ تَطْلُب كَرَمَ نَجْلِهِ وَرَوَى الحَكَمُ بنُ أبَانَ عَنْ عكرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاس أن قُرَيشاً كانَتْ تقولُ: سَرَواتُ3 الجِنِّ بَناتُ الرَّحمنِ فأنْزَلَ اللهّ سُبْحَانَهُ وتعالى عَمَّا يَقُولونَ عُلوًّا كَبيراً: {وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَباً} 4. وزَعمُوا أنَّ ذَا القَرْنيْنِ5 كانَتْ أمُّهُ قَبْرَى وأبُوه عَبْرى وأن عَبْرَى كانَ مَنَ الملائِكَةِ وقَبْرَى من الأدَميِّينَ وزَعمُوا أنَّ التَناكُحَ والتَّلاقُحَ قَدْ يَقَعانِ بين الجِنِّ والإنْسِ لِقَولِ الله تعالى: {وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلادِ} 6 لاِنَّ الجِنِّيَّاتِ إنَّما يَعْرِضْنَ لِصَرْعِ الرِّجالِ مِنَ الإنْسِ على جِهَةِ العِشْقِ لَهُمْ وَطَلَبِ الفَسَادِ وكذلِكَ رِجالُ الجِنِّ لنِسَاءِ بَني آدَمَ. وأنا بَرِيءٌ الَيْكَ من عُهْدَةِ هذا الكَلاَمِ والسَّلامِ.
الفصل السادس "يُقَارِبُ ما تَقَدَّمَ".
المِعْجَرُ بَيْنَ المِقْنَعةِ7 والرِّدَاءِ. المِطْرَد بَيْنَ العَصَا والرُّمْحِ. الاكَمَةُ بَيْنَ التَّلِّ والجَبَلِ. البِضْعُ بين الثَّلاَثِ والعَشْرِ. الرَّبْعَةُ مِنَ الرِّجَالِ بَيْنَ القَصِرِ والطَّوِيلِ وكذلِكَ مِنَ النَّسَاءِ. الشَّنًونُ مِنَ الإبِلِ والشَّاءِ بَيْنَ المُمِخَّةِ8 والعَجْفَاءِ9. العَرِيض مِنَ المَعَزِ بين الفَطِيم والجَذَعِ. النَّصَفُ من النِّسَاءِ بَيْنَ الشّابّة والعجوز.















مصادر و المراجع :      

١- فقه اللغة وسر العربية

المؤلف: عبد الملك بن محمد بن إسماعيل أبو منصور الثعالبي (المتوفى: 429هـ)

المحقق: عبد الرزاق المهدي

الناشر: إحياء التراث العربي

الطبعة: الطبعة الأولى 1422هـ - 2002م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید