المنشورات

يقاربه ويشتمل على نفي في ضمنه إثبات.

تقول العرب: ليس بحلو ولا حامض يريدون أنه جمع ذا وذا كما قال الشاعر: [من البسيط]
أبو فَضَالة لا رسمٌ ولا طَللُ ... مِثْلُ النَّعامةِ لا طَيرٌ ولا جمل.
وقال آخر: [من المتقارب]
وأنت مسيخ كلَحْمِ الحُوارِ ... فلا أنت حُلوٌ ولا أنت مُرُّ.
وفي القرآن: {لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ} 4 يعني أنَّ الزيتونة شرقيَّة وغربيَّة. وفي أمثال العامّة: "فلان كالخنثى لا ذكر ولا أنثى": أي يجمع صفات الذّكران والإناث معا. 








مصادر و المراجع :

١-فقه اللغة وسر العربية

المؤلف: عبد الملك بن محمد بن إسماعيل أبو منصور الثعالبي (المتوفى: 429هـ)

المحقق: عبد الرزاق المهدي

الناشر: إحياء التراث العربي

الطبعة: الطبعة الأولى 1422هـ - 2002م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید