المنشورات

(أدوية نافعة من نفث الدَّم)

الرَّابِعَة من الْأَدْوِيَة المفردة قَالَ القطاعة المفتخة كلهَا ردية للَّذين ينفثون الدَّم من رئاتهم لِأَن هَؤُلَاءِ يَحْتَاجُونَ إِلَى ضدها وَهِي القابضة.
من أخير الثَّالِثَة من تَفْصِيل السَّادِسَة من أبيذيميا قَالَ الفصد وَاجِب فِي نفث الدَّم أوجب مِنْهُ فِي ذَات الْجنب إِذا كَانَت خَفِيفَة أَو كَانَت السخنة ردية لم تحتج إِن تفصد مَا نفث الدَّم فافصد فِيهَا وَلَو كَانَت الْقُوَّة سَاقِطَة.
تياذوق لنفث الدَّم جيد بليغ إِن يمسك عصير الخباز فِي الْفَم ويسيغه قَلِيلا قَلِيلا.
لي يَجْعَل مَعَه صمغ ولعاب بزر قطونا وَفِي الخباز لزوجة عَجِيبَة.
من تشريح ارسسطراطيس ج ويحبئ إِلَى من بِهِ نفث الدَّم فيستقر عَنهُ بالرياضة القوية فيقتله وَكَانَ كَلَامه إِذا كَانَ امتلاؤه دموياً. ج فقاح الأذخر نَافِع من نفث الدَّم وقشر الغرب يفعل ذَلِك الإسفنج المحرق بعد غمسه فِي الرئة صَالح لنفث الدَّم قرن الأيل إِذا احْرِقْ وَشرب مِنْهُ طنجاران مَعَ كثيراء نفع من نفث الدَّم وَقَالَ الآس يُؤْكَل رطبا ويابساً لنفث الدَّم وثمر الغرب إِذا أكل نَافِع لنفث الدَّم. د وَقَالَ ج قد زعم قوم أَن قرن الأيّل خَاصَّة أَحْمد من غَيره من الْقُرُون إِلَّا أَنه إِذا احْرِقْ وَغسل بعد الإحراق شفي نفث الدَّم.
قَالَ د إِن شرب من بعض الأنافح ثَلَاث أبولسات نفع من نفث الدَّم والبلوط وجفته نَافِع وَكَذَلِكَ طبيخه. 

ج الرجلة نافعة من نفث الدَّم إِذا أكلت وعصارتها أبلغ فِي ذَلِك إِذا شربت.
بادورد ج أَصله صَالح لنفث الدَّم مَتى شرب وَيقطع نفث الدَّم الْبَتَّةَ وينفع نفعا بيّناً من نفث الدَّم وَالْأسود مثل ذَلِك وَإِذا شوي فليشوى بفحم لَا دُخان لَهُ فَإِنَّهُ نَافِع نفعا عَظِيما وَقَالَ إِن قشرت الْبَيْضَة وتحسيت نَفَعت من نفث الدَّم وَأَنا أَقُول مَتى خلط مَعهَا ألف ألف شَيْء يغري وَفِيه يبس كالكاربا أَو شَيْء يقبض كالجلناز وبزر الخشخاش وبزر البنج إِذا شرب مِنْهُ أَو بولسان نفع نفث الدَّم المفرط. د وَج طبيخ الدارشيشعان يحبس نفث الدَّم. د أقماع الْورْد إِذا شربت قطعت نفث الدَّم والكاربا يفعل ذَلِك والحضض يسقى بِمَاء لنفث) د وَج سرمفطون نَافِع لنفث الدَّم. د ثَمَرَة الطرفاء نافعة لنفث الدَّم مَتى شربت والطراثيث خاصّته حبس الدَّم.
بديغورس الطين الْمَخْتُوم والطين الَّذِي يلقب بكوكب ساموس جيدان. د الطين الأرميني نَافِع جدا من نفث الدَّم. ج عصارة ورق الْكَرم نافعة من نفث الدَّم. د الْكَرم البّري مَتى شربت ثَمَرَته نَفَعت من نفث الدَّم والكندر نَافِع من نفث الدَّم وقشوره أَنْفَع لذَلِك والكزبرة المغلوّة نافعة لذَلِك.
ابْن ماسويه بزر الكراث النبطي إِن شرب مِنْهُ دِرْهَمَانِ مَعَ حب الآس قطع نفث الدَّم المزمن من الصَّدْر. د وَج اللوز المر مَعَ نشا ونعنع جيد لنفث الدَّم صمغ اللوز نَافِع لنفث الدَّم واللوز المر نَافِع من نفث الدَّم.
ابْن ماسويه عصارة ورق لِسَان الْحمل نافعة من نفث الدَّم من الصَّدْر والرئة وَإِذا شربت طراثيث نفع من نفث الدَّم من الصَّدْر والرئة. ج المصطكي جيد نَافِع من نفث الدَّم. 

د مَتى طبخ قشر أصل شَجَرَة المصطكى وورقها دَائِما طَويلا ثمَّ صفي ذَلِك المَاء وطبخ حَتَّى يثخن كالعسل كَانَ نَافِعًا لنفث الدَّم وَمَاء الْمَطَر جيد لنفث الدَّم مَتى جعل بَدَلا من المَاء القراح فِي الشَّرَاب.
روفس القسب نَافِع من نفث الدَّم شراب التَّمْر مُوَافق لنفث الدَّم وَمَتى شربت عصارة نعنع بخل قطعت نفث الدَّم قَالَ ج هَذَا لأجل عفوصته يقطع نفث الدَّم مَا دَامَ لم يعْتق إِذا شرب بخل ممزوج السفرجل نَافِع من نفث الدَّم إِذا شربت عصارته بشاذنة نَفَعت نفعا عَظِيما. د السفرجل نَافِع من نفث الدَّم مَتى أكل مشوياً فَهُوَ أقوى فِي ذَلِك وَأَقل خشونة للصدر وزهر السفرجل نَافِع لنفث الدَّم وماؤه إِذا شرب نفع من نفث الدَّم.
ابْن ماسويه جوز السرو إِذا دق نعما وَشرب بِخَمْر نفع من نفث الدَّم. ج الْغذَاء الْمَعْمُول من السّمك نَافِع من نفث الدَّم إِذا طرح فِي الإحساء. د مَاء الحصرم صَالح لنفث الدَّم الْقَرِيب الْعَهْد وَيحْتَاج إِن تكْثر عفوصته فَإِنَّهُ قوي.) د عَصا الرَّاعِي نَافِع من نفث الدَّم وَكَذَلِكَ زهر العليق وَالصَّبْر إِذا شرب مِنْهُ دِرْهَم بِمَاء بَارِد قطع نفث الدَّم وَقَالَ أصل القنطوريون إِذا شرب مِنْهُ دِرْهَم إِذا لم تكن حمى بشراب وَإِذا كَانَت فبالماء نفع من النفث الدموي من الصَّدْر وأصل القنطوريون الْكَبِير نَافِع من نفث الدَّم د حب الرُّمَّان الحامض إِذا أنقع فِي مَاء الْمَطَر وَشرب نفع من نفث الدَّم.
بولس الغاريقون مَتى شرب مِنْهُ ثَلَاثَة أبولسات بِالْمَاءِ قطع نفث الدَّم. د الجلنار نَافِع من نفث الدَّم. د الزراوند ألف ألف مَتى شرب نفع من نفث الدَّم. د وَج الشاذنة إِذا حكّت وشربت بِمَاء البرسيان دارو نَفَعت من نفث الدَّم.
ذَنْب الْخَيل قَالَ جالينوس أَنه نَافِع لنفث الدَّم من الصَّدْر قرن الثور المحرق إِن شرب بِالْمَاءِ نفع من نفث الدَّم. ج بزر الخطمى نَافِع من نفث الدَّم وَأَصله نَافِع من نفث الدَّم أَيْضا لِأَن لَهُ قبضا.
ابْن ماسويه الْأَدْوِيَة النافعة لنفث الدَّم راوند صيني دَار شيشعان قشور الكندر مصطكي جوز السرو قشور الصنوبر قشور شَجَرَة مَرْيَم طراثيث آملج طين أرميني ورد بأقماعه مَاء إعصار الْورْد رمان حامض حب رمان مطبوخ بِمَاء الْمَطَر حب الآس صمغ عَرَبِيّ قرن أيّل محرق وانفحة الأرنب لِسَان الْحمل بقلة الحمقاء غاريقون هَذِه كلهَا مَتى شرب مِنْهَا وزن دِرْهَمَيْنِ بِمَاء أَطْرَاف الْورْد أَو بِمَاء لِسَان الْحمل نَفَعت من نفث الدَّم.
اسحاق أبدأ بفصد الباسليق وَمِمَّا يقطعهُ الرجلة والراوند والطين الْمَخْتُوم والصمغ الْعَرَبِيّ مَجْهُول سفوف لنفث الدَّم كزبرة مغلوة عصارة لِسَان الْحمل بزر الرجلة مغلوة قرن أيّل محرق كهربا بَيْضَاء جلنار نشا مغلو عشرَة جَفتْ البلوط أقاقياطباشير ورد بأقماعه سَبْعَة راوند صيني بزر حماض مغلواً سادوران بسد مغسول مَرَّات ثَمَان صمغ محمض خَمْسَة عشر طين مختوم خَمْسُونَ بزر قطونا ثَلَاثُونَ تدق هَذِه الْأَدْوِيَة بأجمعها حاشا البزر قطونا وَيجمع بِمَاء لِسَان الْحمل وَيُؤْخَذ مِنْهُ بِالْغَدَاةِ والعشي دِرْهَمَانِ كل مرّة والغذاء عدس مقشر مغلو مطبوخ بخل وَمَاء الرُّمَّان.
نفث الدَّم يكون من أَربع جِهَات إِمَّا من شقّ يكون لطفرة أَو ضجة أَو ضَرْبَة أَو إِمَّا لحركة نفسية من الْغم الشَّديد والحزن وَإِمَّا من تَأْكُل الأخلاط الحريفة وَإِمَّا لفتح أَفْوَاه الْعُرُوق وَذَلِكَ)
يكون للامتناع من الطَّعَام وَالشرَاب وَكَثْرَة الاستحمام بِالْمَاءِ العذب وإدمان البطالة ويفصل بَين دم التأكلّ وَغَيره بِالسَّوَادِ والعفن وَمن الشق وَغَيره بِالْكَثْرَةِ والقلة وَذَلِكَ إِن كل صدع الْعُرُوق عُزَيْر ويتقدمه سَبَب باد وَالدَّم الْخَارِج من الرئة رَقِيق لطيف لَهُ رغوة وَخُرُوجه بِلَا وجع وَالَّذِي من الصَّدْر لَهُ رغوة وَمَعَهُ وجع لِأَن الصَّدْر كثير العضل والرئة لَا عضل لَهَا يعالج مَا كَانَ من نفث الدَّم عَن الْأكلَة بِمَا يسكّن تِلْكَ الحدّة ويعدّل مزاجها مثل اللَّبن الْمَطْبُوخ بِالْمَاءِ وَمَاء القرع والرجلة ولسان الْحمل وَإِن كَانَ بالحمى يعالج بِاللَّبنِ وَمَاء الشّعير والأسفيوش وَالَّذِي من انفتاح أَفْوَاه الْعُرُوق بالفصد وَقلة الْغذَاء وبالقابضات بعد كالعفص والسماق والجلنار وَحب الآس وطباشير وطبيخ الْورْد وَمَاء الْحَدِيد المحمي فَإِنَّهُ قَابض جدا وخاصّة مَاء الْحَدِيد يسقى مِنْهُ إِن لم تكن حمى وَيَأْكُل من اللحوم الْيَابِسَة كالقطا والشفانين والدراج وكل لحم قَلِيل الدَّم وطبيخه بخل ورمان حامض ألف ألف وسماق إِن كَانَ من شقّ وصدع سقِِي مَا يغري كالصمغ القرط وصمغ أم الغيلان وصمغ الأجّاص عَجِيب جدا والطين الأرميني والنشا وَيطْعم سرمقا وأكارع تُؤْكَل ويطبخ مَاء الشّعير وسمكا نهرياً أسفيد باجا والأكارع جَيِّدَة فِي جَمِيع أَصْنَاف الدَّم. 

قسطاً إِذا كثر الدَّم فِي الْعُرُوق جدا يحرق بَعْضهَا كَانَ مِنْهُ نفث الدَّم والنواسير وَنَحْو ذَلِك وَإِن لم يُمكنهُ ذَلِك لقُوَّة الْعُرُوق فِي أجرامها كَانَ عَنهُ إِذا كثر جدا موت الْفجأَة وَقد يكون فِي صِحَة الْجِسْم إِذا لم يفرط وَكَانَ الْجِسْم قَوِيا قَالَ وَقد رَأَيْت رجلا تهوع بعد الشَّرَاب دَمًا كثيرا فَانْتَفع بِهِ وَهَذِه الْعُرُوق تنفتق فِي جَمِيع الْأَعْضَاء وَلَيْسَ تنفتق الشرائين لِأَن عَلَيْهَا شرائين أَحدهمَا غليظ جدا وَلِأَنَّهَا لَا تمتلئ بِالدَّمِ امتلاء شَدِيدا لِأَن فِيهَا روحاً كثيرا وَحدث الْخرق فِي عُضْو كثير الْحَرَكَة كالرئة وَكَانَ وَاسِعًا عسر بُرْؤُهُ.
ابْن اللَّجْلَاج مَتى خرج الدَّم بالنفث زبدياً فَهُوَ من الرئة وَإِن كَانَ صافياً غليظاً فَمن الصَّدْر.
من جَامع ابْن ماسويه لنفث الدَّم يُؤْخَذ ورد بأقماعه وعدس مقشر وطراثيث وجلنار وطين من الْجَامِع نُسْخَة جَامِعَة لنفث الدَّم بسد كهربا لُؤْلُؤ ثَلَاثَة ثَلَاثَة شاذنة مغسولة بِمَاء الْمَطَر مجففة عشرَة عشرَة نشا مغلو أَربع صمغ عَرَبِيّ مغلو سَبْعَة جلنار ثَلَاثَة ورد أَحْمَر منزوع الأقماع طباشير أَبيض من كل وَاحِد دِرْهَمَانِ وَنصف بزر الرجلة سِتَّة دَرَاهِم بزر الجلنار وبزر الخطمى مغلوان خَمْسَة خَمْسَة طين قبرسي خَمْسَة عشر طين أرميني أَرْبَعُونَ بزر لِسَان الْحمل وورقة سِتَّة دَرَاهِم بزر الخس أَرْبَعَة دَرَاهِم سنبل خَمْسَة دَرَاهِم قرن أيّل محرق مغسول مجفف)
عشرَة بزر حماض منقى مغلو ثَلَاثَة وَنصف راوند صيني خَمْسَة دَرَاهِم زعفران دِرْهَم وَنصف خشخاش أسود خَمْسَة دَرَاهِم عصارة أمبرباريس خَمْسَة لَك مغسول ثَلَاثَة كثيراء خَمْسَة كزبرة مغلو عشر كندر ثَلَاثَة ورق النعنع مجفف ثَلَاثَة طلق خَمْسَة شب ثَلَاثَة قاقيا مغسول بِمَاء الْمَطَر أَرْبَعَة طراثيث سَبْعَة إنفحة الأرنب والجدي خَمْسَة سرطان محرق عشرُون درهما دم الْأَخَوَيْنِ خَمْسَة لِسَان الثور عشرَة يُؤْخَذ مِنْهَا دِرْهَمَانِ بِمَاء لِسَان الْحمل.
من الْكَمَال والتمام لنفث الدَّم المفرط حب الآس وبزر الكراث النبطي يسقى مِنْهُ بِمَاء أَغْصَان الْورْد وأطرافه المعتصرة أَو يسقى مَاء النعنع مَعَ الْخلّ.
دَوَاء جيد لَهُ بزربنج أَبيض زنة دِرْهَم بِمَاء الْعَسَل.
الْكَمَال والتمام وَقَالَ ج فِي حِيلَة الْبُرْء من لم يسْتَعْمل من أَصْحَاب نفث الدَّم الفصد والإسهال فيلغرغورش للدم الَّذِي يخرج من الْفَم إِمَّا أَن ينزل من الرَّأْس وَذَلِكَ يكون بِلَا قيء وَلَا سعال فَإِذا خرج بسعال فَيكون أَيْضا إِن كَانَ من قَصَبَة الرئة يَسِيرا زبدياً وَإِن كَانَ من الرئة كَانَ غزيراً رَقِيقا وَإِن خرج من الصَّدْر فَإِنَّهُ كثير وَالْخَارِج من الْبَطن بِلَا سعال وَإِذا خرج الدَّم من الرئة لم يسْتَعْمل خل أَلْبَتَّة من دَاخل وَيسْتَعْمل من خَارج وَيلْزم الصَّدْر المحاجم وامنعه الْحمام وَالْحَرَكَة وَالْغَضَب والصياح والحزن والأغذية الحريفة وَالدُّخَان وَالْغُبَار وَإِن كَانَت امْرَأَة أدررنا طمثها بِقُوَّة قَوِيَّة فَإِنَّهُ ملاكها. 3 (خُرُوج الدَّم من الْفَم) الْأَعْضَاء الألمة خُرُوج الدَّم من الْفَم إِمَّا من المريء وَإِمَّا من فَم الْمعدة وَإِمَّا من قعرها وَإِمَّا من الْفَم وَإِمَّا من الْحلق وَإِمَّا من قَصَبَة الرئة وَإِمَّا من الرَّأْس وَإِمَّا من الرئة وَإِمَّا من الصَّدْر خُرُوج الدَّم من المريء يتعرف من الوجع بَين الْكَتِفَيْنِ وَخُرُوجه من فَم الْمعدة أَشد وجعاً وَخُرُوجه من الْحلق وَخُرُوجه من قَصَبَة الرئة يكون شَيْئا بعد شَيْء مَعَ سعال يسير ووجع قَلِيل فِي اللّبة وَخُرُوجه من الرَّأْس يتقدمه ثقل فِي الرَّأْس وَحُمرَة فِي الْوَجْه وَيخرج أَيْضا بالتنخع وَخُرُوجه من الرئة يخرج دفْعَة بِمِقْدَار كثير غير وجع وَخُرُوجه من الصَّدْر وَقد صَار علقاً ومقداره يسير وَلَا يخرج دفْعَة وَيكون مَعَ وجع فِي الصَّدْر وسعال لَازم لكل مَا يخرج من آلَات النَّفس وَإِمَّا ينزل من الرَّأْس أَيْضا إِلَيْهَا قد أصبْنَا عَلامَة فِي الْأَعْضَاء الألمة وكتبناها حَيْثُ هَذِه الْعَلامَة.
لي يحْتَاج إِلَى عَلامَة تفرق بَين الَّذِي ينزل من الرَّأْس إِلَيْهِ وَبَين مَا يخصص الصَّدْر قَالَ نفث الدَّم يكون إِمَّا من خرق وَإِمَّا من تأكلّ وَإِمَّا من علقَة فِي الْحلق ويستدل على الْخرق أَن يكون قد تقدمه صُرَاخ شَدِيد أَو ضَرْبَة على الصَّدْر أَو مجاذبة شَدِيدَة ويستدل على التأكلّ أَن يكون قد تقدمته نزلة ثمَّ يخرج دم يسير أوّلاً ثمَّ بعد ذَلِك دم كثير دفْعَة ويستدل على القرحة أَن يخرج الدَّم دفْعَة من غير سَبَب من خَارج والجسم ممتل وَلَا يكون مَعَه توجّع ويستدل على الْعلقَة أَن يكون الدَّم لطيفاً مائياً قَالَ وَقد يكن نفث الدَّم عَن برودة مفرطة وَعَن حرارة مفرطة وَعَن الإلحاح فِي الاستحمام وبسبب أَطْعِمَة وأشربة حارة إِن أدمنت أَو بِسَبَب خلط مراري يَأْكُل أَو بِسَبَب بلغم مالح.
لي كندر وجلنار وَدم الْأَخَوَيْنِ وأقاقيا وهيوقسطيرين وأفيون وكهربا وصمغ ونشا وطين مختوم فاسقها لغداة بِمَاء بَارِد وَكَذَلِكَ بالْعَشي وَنصف النَّهَار والشربة دِرْهَمَانِ بِنصْف أُوقِيَّة من مَاء البادروج وَليكن بَين يَدَيْهِ طين أرميني أَو مختوم قد صوّل وعجن بلاليط بالصمغ الْعَرَبِيّ وَطيب بِشَيْء من كافور لينتقل بِهِ وَاجعَل غذاءه أكارع وَطَعَامًا مطبوخاً فِيهِ أكارع ودهّنه شَحم الْمعز ويطلي صَدره ألف ألف بالصندل والجلنار والورد والأقاقيا بِمَاء الْورْد فَإِنَّهُ يمسك عَن نَفسه من يَوْمه. 

الْيَهُودِيّ قرص كهربا نَافِع من نفث الدَّم كاربا وجلنار وَورد وقاقيا ورامك وطراثيث وصمغ عَرَبِيّ كثيراء خشخاش دم الْأَخَوَيْنِ أفيون يعجن بِمَاء البرسيان دارو ويسقى بِمَاء الشّعير.)
إبيذيميا المجنحون يتَوَلَّد فيهم ريَاح كَثِيرَة غَلِيظَة وَتَكون عوناً على نفث الدَّم وَذَلِكَ أَن الرّيح الْكَثِيرَة الغليظة قد تفتق الْعُرُوق وتشقها غير مرّة وَأرى ذَلِك يتَوَلَّد فيهم من أجل ضعف من كتاب الأخلاط الدَّم الَّذِي يخرج من الْفَم إِمَّا أَن ينحدر من فَوق وَمن نَاحيَة الدِّمَاغ وَإِمَّا من الحنك وَإِمَّا من الْحلق وَإِمَّا من الحنجرة وَإِمَّا من قَصَبَة الرئة وَإِمَّا من الصَّدْر وَإِمَّا من المريء وَإِمَّا من الْمعدة وَلَا يجب أَن ينظر صَاحب نفث الدَّم إِلَى الْأَشْيَاء الْحمر لِأَنَّهُ يذكّره فينفث.
روفس فِي كِتَابه إِلَى من لَا يجد طَبِيبا نفث الدَّم من الصَّدْر يَنْقَطِع بِمَاء البادروج قَالَ والصقالبة يكتفون فِي قطعه بطبيخ أصل القنطوريون الْكَبِير.
الْفُصُول نفث الدَّم يكون بِالْعرضِ من ضَرْبَة أَو سقطة وَنَحْو ذَلِك أَو من نوم على الأَرْض بِغَيْر وطاء وَيكون بالجوهر كالإكثار من الطَّعَام والامتلاء.
لي الَّذِي يكون لفتح أَفْوَاه الْعُرُوق إِمَّا أَن ينفتح لِكَثْرَة لخلط فَيكون مَرضا وَإِمَّا أَن يكون لتأكلّه فَيكون من سوء مزاج الدَّم وَإِمَّا أَن يتخرق فَيكون من تفرق الِاتِّصَال.
الْفُصُول من نفث دَمًا زبدياً فَإِنَّهُ من رئته وَلَيْسَ مَتى كَانَت فِي الرئة قرحَة يجب أَن يقذف دَمًا زبدياً فَإِنَّهُ قد ينصدع فِي الرئة عرق فَيكون مِنْهُ دم غير زبدي.
لي الزُّبْدِيُّ لَا يكون من الصدع لَكِن من الرشح وَيصير زبدياً بالسعال إِذا كَانَت الْمَرْأَة تتقيأ دَمًا فانبعث طمثها انْقَطع عَنْهَا قيء الدَّم وَذَلِكَ بِالْوَاجِبِ وَقد اكْتفى الْأَطِبَّاء ففصدوا فِي هَذِه الْحَالة الصَّافِن وَغَيره نفث الدَّم إِذا أعقب نفث الْمدَّة فَهُوَ زبدي لِأَنَّهُ يدل على أَن الْعلَّة قد انْتَقَلت إِلَى القرحة وَإِذا كَانَ قيء الدَّم من غير حمى دلّ على أَنه لَيْسَ فِي الْموضع مِنْهُ نفث الدَّم ورم وَإِنَّمَا يكون ذَلِك بِسَبَب عروق انتفخت أَو قرحَة حدثت إِلَّا أَنه لَا ورم فِيهَا والقروح الَّتِي لَا ورم مَعهَا وَلَا حمى سهلة الْبُرْء بالأشياء القابضة وَالَّتِي مَعَ ورم وَحمى فَلَا يُمكن أَن يبرأ وتزيد مَعَ ذَلِك وتتأكل وَإِذا كَانَ خُرُوج الدَّم عَن الرئة فَإِنَّهُ وَإِن لم تكن مَعَه حمى فَإِنَّهُ ستلزمه حمى إِذا دَامَت الْعلَّة.
الميامر قَالَ ومحرور من نفث الدَّم إفراط استقراغه وَالثَّانِي السل الَّذِي يتبعهُ نفث الدَّم وَمَا تدل علامتها وَنَفث الدَّم يكون من ثَلَاثَة أضْرب إِمَّا من انفتاح أَفْوَاه بعض الْعُرُوق وَإِمَّا ألف ألف لشقها وَإِمَّا لتأكل وَقع فِيهَا وَفتح أَفْوَاه الْعُرُوق وخرقها يعالج بالقوابض والمغريات وَالَّذِي فِيهِ مَعَ المغرية تجفيف من غير لذع وَأما التأكل فبالأغذية الجيدة والأدوية الَّتِي تبني اللَّحْم فَهَذَا هُوَ)
الْغَرَض اللَّازِم فِي أدوية نفث الدَّم فَإِن كَانَ من اصدر أحتيج إِلَى أدوية لَطِيفَة الْجَوْهَر يخلط بهَا لكَي ينفذها لِأَن مُدَّة وُصُوله طَوِيلَة وَإِن كَانَ من الْمعدة والمريء فَلَا حَاجَة بِنَا إِلَى إخلاط هَذِه الْأَدْوِيَة بِهِ قَالَ والأدوية اللطيفة فِي غَايَة المضادّة لهَذِهِ الْعلَّة إِلَّا أَنَّهَا تخلط بهَا لتوصل تِلْكَ لِأَن القابضة والغلظة تمسك المجاري ويقل وصولها فَيحْتَاج إِلَى مَا يبدرق ويخلط فِي هَذِه الْأَدْوِيَة المخدرة لِأَنَّهَا تنوّمهم فيعظم نفعهم بهَا وَيمْنَع السعال أَن يكون فيعظم نفعهم بهَا وَهِي تغلّظ الدَّم قرص لنفث الدَّم أفيون سدس مِثْقَال صمغ نصف مِثْقَال جلنار مثله وَهَذِه قرصة وَإِذا كَانَ من الرئة فزد فِيهِ دارصينيا نصف مِثْقَال إِلَى ثلث مِثْقَال.
روفس فِي كِتَابه فِي تربية الْأَطْفَال قَالَ إِذا أَنْت سقيت عصارة البادروج من ينفث الدَّم قطع عَنهُ ذَلِك الْمَكَان.
حنين فِي إصْلَاح أدوية المسهلة إِن الأفيون من شَأْنه إجماد الدَّم الذائب وتغليظه فَلذَلِك هُوَ جيد لجَمِيع نزف الدَّم من دَاخل الْأَعْضَاء. 3 (الدَّم الَّذِي يخرج من الْمعدة) الْأَعْضَاء الألمة الدَّم الَّذِي يخرج من الْمعدة يخرج بِلَا سعال وَالَّذِي من آلَات التنفس مَعَه سعال وَالَّذِي من الْحلق واللهاة يخرج بالتنخّع كَمَا أَن الَّذِي من ظَاهر الْفَم يخرج بالتبزق وَلِأَن التنخع يجرّ مَا سفل من الْفَم إِلَى التبزق وَالَّذِي ينحدر من الرَّأْس يخرج بالتنخع إِذا كَانَ إنحداره إِلَى خَارج اللهاة من غير أَن يهيج سعالاً ومراراً كثيرا إِذا كَانَ إنحداره دفعا دفْعَة وَكَانَ مَوضِع الَّذِي يسيل إِلَيْهِ والجاً خلف اللهاة خرج بسعال وَيجب على هَذِه الْحَال أَن يستقصي النّظر لِئَلَّا تقع فِي مَا وَقع فِيهِ من ظن أَن هَذَا الدَّم يخرج من آلَة النَّفس فَلَمَّا رَأَوْا سرعَة من هَذِه الْعلَّة اتهموا القدماء فِي مَا حكوا من عسر نفث الدَّم الْكَائِن من الرئة وَذَلِكَ أَن الدَّم إِذا كَانَ من الرَّأْس وخاصّة إِذا كَانَ لَهُ مِقْدَار وَكَانَ نُزُوله إِلَى مَا وَرَاء اللهاة فَإِنَّهُ سَاعَة يَقع فِي الحنجرة ويهيج السعال فيظن أَنه من آلَات التنفس وَيفرق بَينهمَا أَن الدَّم الْخَارِج من الرئة زبدي ذُو رغوة وَالَّذِي من الرَّأْس فَلَيْسَ كَذَلِك وَإِن خرج من النفث شَيْء من أَقسَام قَصَبَة الرئة فَذَلِك أصدق دَلِيل أَنه من الرئة وَتبين أَيْضا هَل نفث الْإِنْسَان قبل ذَلِك فِي مَا بَين مَرَّات يسيرَة مرّة بعد مرّة شَيْئا من دم بالسعال ثمَّ انْبَعَثَ مِنْهُ بعد ذَلِك دم كثير بالسعال لِأَن ذَلِك أَيْضا فَدلَّ على أَنه من تأكلّ فِي رئته وَمن ينفث الدَّم من الرئة فَلَا وجع مَعَه وَذَلِكَ أَن الرئة إِنَّمَا ينزل إِلَيْهَا)
من ألف ألف الزَّوْج السَّادِس من عصب الدِّمَاغ عصب يَنْقَسِم فِي جلدتها وَلَا يغور لَحمهَا أَلْبَتَّة وَإِنَّمَا الصَّدْر فَلهُ عضل وَعصب كثير وَمَتى كَانَ إِنْسَان يجد وجعاً فِي صَدره وينفث مَعَ ذَلِك مَا لَيْسَ بِكَثِير وَلَا أَحْمَر لكنه قد أسود وانعقد فَصَارَ علقاً فَاعْلَم أَن صَدره قد اعتلّ قَالَ وَالدَّم الَّذِي من الْمعدة يكون تقيأ وَإِذا رَأَيْت إِنْسَان يمتخط دَمًا ويتنخعه من غير وجع فِي الرَّأْس وَلَا ثقل وَلَا ضَرْبَة رُبمَا كَانَت علقَة مُتَعَلقَة فِي فِيهِ وَيخرج الدَّم من الْمعدة عِنْد مَا يبلغ الْإِنْسَان علقَة إلاّ أَن ذَلِك صديدي رَقِيق من الْمعدة كَانَ أَو من الْأنف أَو من غَيره أَعنِي دم الْعلقَة فسل فِي هَذِه الْحَال عَن السَّبَب البادي فَإِنَّهُ رُبمَا دلّ بِأَنَّهُ قد شرب مَا توهّم فِيهِ شَيْئا فَانْظُر فِي مَنْخرَيْهِ وفمه فِي الشَّمْس قَالَ الْفَسْخ الْحَادِث فِي عروق الرئة تنفرد بأَشْيَاء مِنْهَا أَن الَّذِي ينبعثه وَيَجِيء مِنْهُ مِقْدَار كثير وَمِنْهَا أَن يتقدمه سَبَب كضجة أَو سقطة أَو ضَرْبَة وخاصّة إِذا كَانَت على غَفلَة من قبل أَن تتهيأ الرئة لذَلِك ويندرج إِلَيْهَا مَا هُوَ أَلين مِنْهَا فَإِن وَقع صَوت قَلِيلا قَلِيلا يحدث للرئة مَا يحدث التمريخ لأعضاء المصارعين من الْأَمْن من الهتك والفتق وَلذَلِك صَار المعتادون للصوت كالمنادين وَغَيرهم لَا يصيبهم ذَلِك وَأما نفث الدَّم من الرئة الْكَائِن عَن تفتح أَفْوَاه الْعُرُوق فيتقدمه البطالة وَالْحمام بِالْمَاءِ الْحَار والبلد الْحَار والأطعمة الحارة.
أهرن قَالَ إِذا كَانَت قُوَّة العليل تحْتَمل فافصد أكحليه جَمِيعًا وَانْظُر فِي أيّ مَوضِع من صَدره يحس فِيهِ بالثقل والوجع أَكثر فافصده واربط بعد ذَلِك أَطْرَافه ومرّخه بالأدهان الحارة وأطعمه القابضة فَإِن ذَلِك يمْنَع نفث الدَّم وَإِن كَانَ نفث الدَّم من الْمعدة فَعَلَيْك بالقوابض وأخلط بهَا بعض الَّتِي تطيب الْمعدة كالقرنفل وَنَحْوه وَإِذا كَانَ من الصَّدْر فَإِنَّهَا تحْتَاج مَعَ القوابض إِلَى الْأَشْيَاء اللطيفة لتوصلها وَمَا يخدّر لكَي ينَام العليل ويسكن السعال والفولونيا جيد لذَلِك واحرق قشور الرُّمَّان واخلط بخل واطل بِهِ صدر من ينفث الدَّم أَو بزر كتَّان وصبر وأفيون وشب وزاج واطله بخل. 3 (سرابيون فِي الدَّم) سرابيون فِي الدَّم إِمَّا من الْمعدة وَإِمَّا من الكبد وَإِمَّا لسَبَب خَارج كَضَرْبَة أَو من دَاخل مثل تأكلّ وانشقاق عرق وَلم يُعْط فرقا بَين الَّذِي من الكبد وَالَّذِي من الْمعدة قَالَ وَيصْلح لذَلِك من أَيْن كَانَ فتح الباسليق أوّلاً ثمَّ اقراص الكهربا والطين الأرميني الْمَخْتُوم ويلقى فِي مَاء الْمَطَر وَيشْرب وطباشير أَو يُؤْخَذ صمغ اللوز الرودي خَمْسَة دَرَاهِم كهربا وبسد وكسبرة يابسة طباشير ورد سماق بزر رجلة جلنار ولحية التيس ونشا عشرَة قرن أيّل محرق أقاقيا مغسول سَبْعَة سَبْعَة شب يماني ثَلَاثَة دَرَاهِم أفيون دِرْهَمَانِ الشربة ثَلَاثَة دَرَاهِم بِمَاء الْمَطَر وغذّهم بالأرز والعدس المقشّر والرجلة وتضمد الْمعدة ألف ألف والكبد بالأضمدة الْبَارِدَة القابضة قَالَ وَخُرُوج الدَّم من الْفَم يكون إِمَّا بالقيء وَهُوَ من الْمعدة ونواحيها ويحسّ مَعَه بألم فِي هَذِه الْمَوَاضِع وَإِمَّا من آلَة التنفس وَخُرُوجه يكون بالسعال والوجع فِيهَا من قُدَّام فِي الصَّدْر والحلقوم وَإِمَّا بالتنخع وَهُوَ من فَوق الحنك وَنَحْوه والوجع فِيهِ يكون فِي الرَّأْس وَالدَّم الْخَارِج من آلَة النَّفس إِمَّا أَن يكن من الرئة وَإِمَّا أَن يكون من تجاويف الصَّدْر وَالْخَارِج من الصَّدْر يمِيل إِلَى السوَاد وَهُوَ غليظ مُنْعَقد لِأَنَّهُ يَجِيء من مَسَافَة طَوِيلَة ويجمد لذَلِك فَأَما الَّذِي من الرئة فرقيق مشرق قَالَ كل دم زبدي يخرج بالسعال دَلِيل على أَن فِي الرئة قرحَة وَلَيْسَ شَيْء مَتى لم يخرج دم زبدي فَلَيْسَ فِي الرئة قرحَة وَذَلِكَ لِأَن الدَّم إِنَّمَا يكون إِذا كَانَت القرحة فِي لحم الرئة فَقَط وَهُوَ دم رَقِيق إِلَى الْبيَاض قَالَ فنفث الدَّم الزُّبْدِيُّ الْأَبْيَض يؤول إِلَى نفث المدّة لَا محَالة وَإِن خرج بالسعال دم مشرق أَحْمَر ناصع فَإِنَّهُ خَارج من شريانات الرئة وَيكون ذَلِك فِي انفتاقها للامتلاء والتأكلّ وَإِذا كَانَت تأكلّ لم يكن أَحْمَر ناصعاً بل أسود.
والعلاج العامّ لهَذِهِ الْأَدْوِيَة المجففة المشرقة والقابضة ويخلط بهَا شَيْء من اللطيفة كي توصلها فَإِن كَانَ نفث الدَّم من المريء وَنَحْوه لم يحْتَج إِلَى اللطيفة الحارة واحتاجت إِلَى شَيْء من المخدرة لتسكن الْحس قَلِيلا فَإِن هَذِه مَوَاضِع شَدِيدَة الْحس وأبدأ بالفصد وَنقص الكيموس الْغَالِب على الْجِسْم وَأمره بقلة الْكَلَام وَأَن يكون جُلُوسه ونومه منتصباً لِئَلَّا تقع آخر الصَّدْر بَعْضهَا على بعض فيهيج السعال ويعسر التحام الْموضع وَإِن كَانَ انبعاث الدَّم من الحنك فَاجْعَلْ على الرَّأْس الْأَدْوِيَة البادرة القابضة واحتل أَن يجتذب انبعاث الدَّم إِلَى الحنك إِلَى الْأنف إِن أمكن ضمد الصَّدْر فِي نفث الدَّم مِنْهُ بالأضمدة القابضة المتخذة بقشور الكندر وقشور)
الرُّمَّان والجلنار وغبار الرّحى وَنَحْو ذَلِك وَالتَّدْبِير الْبَارِد الرطب نَافِع للَّذين نفثهم من حِدة الدَّم والشق يحدث للعروق من الْبرد الشَّديد وَمن الضَّرْبَة فعالج هَؤُلَاءِ أَعنِي الَّذين بهم الشق من الْبرد الشَّديد بالكماد اللين والمغري مَعَ مَاء الأفاوية وَمَاء الْمَطَر نَافِع لنفث الدَّم أَو مَا يطْرَح فِيهِ الْورْد والطباشير والطين الأرميني وَإِذا كَانَ نفث الدَّم لحرارة فأبدأ بالفصد وبإسهال الصَّفْرَاء مرّات فَإِنَّهُ ملاكه ثمَّ بِمَاء الشّعير وَنَحْوه مِمَّا يبّرد الدَّم ويعدّله ويسقى لنفث الدَّم دِرْهَم وَثلث من الشاذنة كالغبار فَإِنَّهُ نَافِع وَاجعَل على صُدُورهمْ الأضمدة الْبَارِدَة.
الْأَدْوِيَة المفردة الْأَشْيَاء المرّة ضارة لمن ينفث الدَّم لِأَن هَؤُلَاءِ يَحْتَاجُونَ إِلَى القابضة والمغرية لَا إِلَى الْمُقطعَة.
من تشريح ارسسطراطيس قد يكون عَن ورم الكبد فِي بعض الْأَحْوَال ألف ألف نفث 










مصادر و المراجع :

١-الحاوي في الطب

المؤلف: أبو بكر، محمد بن زكريا الرازي (المتوفى: 313هـ)

المحقق: اعتنى به: هيثم خليفة طعيمي

الناشر: دار احياء التراث العربي - لبنان/ بيروت

الطبعة: الأولى، 1422هـ - 2002م

عدد الأجزاء: 7

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید