المنشورات

استدلال الإنسان على موتِه بمن مات من أهله

قال أبو نواس من أبياتٍ قد أورَدْناها عليك في باب التقوى:
ألا يا ابْنَ الذين فَنُوا وماتوا ... أمَا واللهِ ما ماتوا لتَبْقَى
وقال بعضُ الصّالحين: إنّ امْرأً ما بينه وبين آدمَ أبٌ إلا مَيِّتٌ لَمُعْرِقٌ في الموت. . . وقال لبيد:
فإنْ أنتَ لم تَصْدُقْكَ نفْسُكَ فانْتَسِبْ ... لعلّكَ تَهْديكَ القُرونُ الأوائِلُ
فإنْ لم تَجِدْ مِن دونِ عَدْنانَ باقِياً ... ودُون مَعَدٍّ فلْتَزَعْكَ العَواذِلُ
وهذانِ البيتان من قصيدةٍ يَرْثي بها النُّعمانَ بن المنذر ملكَ الحيرة وأولُها:
ألا تَسْألانِ المَرَْء ماذا يُحاوِلُ ... أنَحْبٌ فيُقْضَى أَمْ ضَلالٌ وباطِلُ
وفيها يقول:
ألا كلُّ شَيْءٍ ما خَلا اللهَ باطِلُ ... وكلُّ نعيمٍ لا مَحالةَ زائِلُ
وكُلُّ أُناسٍ سوف تَدْخُلُ بينَهم ... دُوَيْهِيَةٌ تَصْفَرُّ مِنها الأنامِلُ
وقوله: فإن أنت لم تصدقك. . البيت يقول: إنْ لََمْ تَصْدُقك نفسُك عن هذه الأخبار، بل كذَبَتْك، فانْتَسِبْ: أي قُلْ: أين فلانُ بن فلان، فإنّك لا ترى أحداً بقِي، ولعلك تهديك القرونُ وترشدُك، وقوله: فإن لم تجد. . . البيت فزَعْك: تكفُّك، والعواذل هناك: حوادثُ الدَّهرِ
وزواجرُه، وقال بعضُ الشرّاح: العواذلُ: النساء، يقول: لم يبق لك أبٌ حيٌّ إلى عدنان فكفَّ عن الطمع في الحياة، ومعنى البيتين: إنَّ غاية كل حيٍّ الموتُ، فينبغي للإنسانِ أن يتَّعظ: بأن ينسبَ نفسَه إلى عدنان، فإن لم يجد مَنْ بينه وبينه من الآباءِ باقِياً فليعلَمْ أنّه يَصير إلى مصيرهم، فينبغي له أن ينزعَ عمّا هو عليه ومثله قول امرئ القيس:
فبَعْضَ اللَّوْمِ عاذِلَتي فإنِّي ... سيَكْفيني التَّجارِبُ وانْتِسابي
إلى عِرْقِ الثَّرى وشَجَتْ عُروقي ... وهذا المَوْتُ يَسْلُبُني شَبابي
وشَجَت: اشتبكت وقال أبو تمام في قصيدةٍ له يمدح مالكَ بنَ طوقٍ ويعزِّيه عن أخيه القاسم:
تأَمَّلْ رُوَيْداً هَلْ تَعُدَّنَّ سالماً ... إلى آدَمٍ أمْ هلْ تَعُدُّ ابنَ سالِمِ
متى تُرْعِ هذا الموتَ عيْناً بَصيرَةً ... تجِدْ عادِلاً منه شَبيهاً بِظالِمِ
قوله: متى ترعِ البيت يقول: متى أنعمتَ النظرَ وأفكرتَ في أمْرِ الموت وجدتَ منه عادلاً أشبهَ بظالم، وذلك أنه قد يَخترمُ من يكون اخترامُه أصلحَ له لدى العزيز الحكيم الذي يعلمُ مصالحَ خلقِه وقد يَخفى عليك وجهُ الحكمة فتظنُّ العدلَ جَوْراً.
وقال البحتري:
وما أهْلُ المَنازلِ غَيْرُ رَكْبٍ ... مَناياهُمْ رَوَاحٌ وابْتِكارُ
لَنا في الدَّهْرِ آمالٌ طِوالٌ ... نُرَجِّيها وأعْمارٌ قِصارُ
والبيت الثاني مثله قولُ ابنِ هانئٍ الأندلسي من أبياتٍ يرثي بها والدةَ يحيى وجعفر ابنَيْ علي صاحب المَسيلة بالمغرب، وهذه هي الأبيات: 

صَدَقَ الفَناءُ وكُذِّبَ العُمُرُ ... وجَلاَ العِظاتِ وبالَغَ النُّذُرُ
إنَّا، وَفي آمالِ أنفُسِنا ... طُولٌ وفي أعْمارِنا قِصَرُ
لنَرَى بأعْيُنِنا مَصارِعَنا ... لو كانتِ الألبابُ تَعتَبِرُ
ممَّا دَهانا أنَّ حاضِرَنا ... أجْفانُنا، والغائِبُ الفكَرُ
وإذا تدَبَّرْنا جوارِحَنا ... فأَكَلُّهُنَّ العَيْنُ والنَّظَرُ
لو كانَ للألبابِ مُمْتَحنٌ ... ما عُدَّ منها السَّمْعُ والبَصَرُ
أيُّ الحَياةِ أَلَذُّ عِيشَتَها ... مِن بَعدِ عِلْمِي أنّني بَشَرُ
خَرِسَت لَعمرُ اللهِ ألْسُنُنا ... لمّا تكلّمَ فوقَنا القَدَرُ
 










مصادر و المراجع :

١-الذخائر والعبقريات - معجم ثقافي جامع

المؤلف: عبد الرحمن بن عبد الرحمن بن سيد بن أحمد البرقوقي الأديب المصري (المتوفى: 1363هـ)

الناشر: مكتبة الثقافة الدينية، مصر

عدد الأجزاء: 2

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید