المنشورات

التصامُم عن القبيح

وتمدُّحهم بذلك

قال المهلّب بن أبي صفرة: إذا سمع أحدُكم العوراءَ فَلْيُطأطِئْ لها تَتَخطّاه. . . العوراء: الكلمة القبيحة أو الفَعلَة القبيحة: ويقال للكلمة القبيحة عوراء، وللكلمة الحسناءِ عَيْناء قال الشاعر:
وعَوْراَء جاَءتْ مِنْ أخٍ فَرَدَدْتُها ... بِسالِمَةِ العَيْنَيْنِ طالِبةً عُذْراً
بِسالِمَةِ العَيْنَيْنِ: أي بكلمةٍ حسناءَ لم تكنْ عوراءَ. وعَوْرانُ الكلام: ما تَنْفيهِ الأذُن قال:
وعوراَء قدْ قيلَتْ فلَمْ أسْتَمِعْ لَها ... وما الكلِمُ العَوْرانُ لي بِقَتولِ
وقال حاتم طيءٍ:
وأغْفِرُ عَوْراَء الكريمِ ادِّخارَه ... وأعْرِضُ عَنْ شَتْمِ اللّئيمِ تَكَرُّما
وقال ابنُ عنقاءَ الفزاريّ مِنْ أبْياتٍ يَمْدحُ بها ابْنَ عمِّه عُمَيلَةَ:
إذا قيلَتِ العَوْراءُ أغْضى كأنَّه ... ذَليلٌ بِلا ذُلٍّ ولَوْ شاَء لانْتَصرْ
وقد تقدّم هذا البيت مع أبيات أخرى له جميلة 













مصادر و المراجع :

١-الذخائر والعبقريات - معجم ثقافي جامع

المؤلف: عبد الرحمن بن عبد الرحمن بن سيد بن أحمد البرقوقي الأديب المصري (المتوفى: 1363هـ)

الناشر: مكتبة الثقافة الدينية، مصر

عدد الأجزاء: 2

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید