المنشورات

وجدت الناس اخْبُر تَقْلَهْ

ومن أبْدعِ ما قيل في ذمِّ الناس ما جاء في حديث أبي الدّرداء: (وجدت الناس اخْبُرْ تَقْلَِهْ). . . قال ابنُ الأثير في النهاية: القِلَى: البُغْضُ، يقال: قَلاه يَقْليه قِلَىً وقَلىً: إذا أبْغضه، قال الجوهريُّ: إذا فَتحت مَدَدْتَ، ويَقلاه: لغةُ طيء.
يقول جرِّب الناس فإنّك إذا جرَّبتهم قليتَهم وتركتَهم، لما يَظهر لك من بواطنِ سرائِرِهم.
لفظه لفظُ الأمر ومعناه الخبر، أي مَنْ جَرَّبهم أبغَضَهم وتركَهم: والهاء في تَقْلِه: للسَّكْتِ. ومعنى نظم الحديث: وَجَدْتُ النّاسَ مقولاً فيهم هذا القول.
 












مصادر و المراجع :

١-الذخائر والعبقريات - معجم ثقافي جامع

المؤلف: عبد الرحمن بن عبد الرحمن بن سيد بن أحمد البرقوقي الأديب المصري (المتوفى: 1363هـ)

الناشر: مكتبة الثقافة الدينية، مصر

عدد الأجزاء: 2

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید