المنشورات

ذمّ الحقد ومدحه

أما عبقرياتهم في ذمّ الحقد: فمن ذلك ما يُروى: أنّه قيل للأحنف بن قيس: من أسْودُ الناس؟ فقال: الأخْرقُ في ماله المُطَّرِحُ لِحِقْده. .
وقال ابن الرومي يذمُّه بعد أن مدَحَه، كما سيأتي:
يا مادِحَ الحِقْدِ مُحتالاً لَه شَبَهاً ... لَقدْ سَلَكْتَ إليهِ مَسْلَكاً وَعَثا
لَنْ يَقْلِبَ العيبَ زَيْناً مَنْ يزيِّنُه ... حتَّى يَرُدَّ كبيراً عاتِياً حَدَثا 

إنَّ القبيحَ، وإنْ صنَّعْتَ ظاهِرَه ... يَعودُ ما لُمَّ مِنْه مرَّةً شَعِثا
كم زَخْرَفَ القوْلَ ذو زورٍ ولبَّسَه ... على القلوبِ ولكنْ قَلَّما لَبِثا
قد أبْرمَ اللهُ أسبابَ الأمورِ معاً ... فلَنْ نَرى سَبَباً مِنْهنَّ مُنْتَكِثا
يا دافِنَ الحِقْدِ في ضِعْفَيْ جوانِحِه ... ساَء الدَّفينُ الذي أمْسَتْ له جَدَثا
الحِقْدُ داءٌ دويٌّ لا دَواَء له ... يَري الصُّدورَ إذا ما جَمْرُه حُرِثا
فاسْتَشْفِ مِنْهِ بِصَفْحٍ أو مُعاتبةٍ ... فإنّما يَبْرأ المَصْدورُ ما نَفَثا
واجْعل طِلابَكَ بالأوْتارِ ما عَظُمَتْ ... ولا تكنْ لِصَغيرِ الأمْرِ مُكْتَرِثا
والعَفْوُ أقْرَبُ للتَّقْوى وإنْ جُرُمٌ ... مِنْ مُجْرِمٍ جَرَحَ الأكْبادَ أوْ فَرَثا
يكفيكَ في العَفْوِ أنَّ اللهَ قرَّظه ... وَحْياً إلى خيرِ مَنْ صلَّى ومَنْ بُعِثا
شَهِدْتُ أنَّك لوْ أذْنَبْتَ ساَءك أنْ ... تلقى أخاكَ حَقوداً صَدرُه شَرِثا 

إذنْ وسَرَّكَ أنْ يَنْسى الذُّنوبَ مَعاً ... وأنْ تُصادِفَ مِنْه جانِباً دَمِثا
إنّي إذا خَلَطَ الأقوامْ صَالِحَهُمْ ... بِسَيّئِ الفِعْلِ جِدّاً كان أو عَبَثا
جَعَلْتُ صَدْري كظَرْفِ السَّبكِ حينَئذٍ ... يَسْتَخْلِصُ الفِضَّةَ البَيْضاَء لا الخَبَثا
ولَسْتُ أجعلُه كالحَوْضِ أمدحُه ... بِحِفْظِ ما طابَ مِنْ ماءٍ وما خَبُثا
وقال يمدح الحقد:
حَقَدتُ عليكَ ذنباً بعدَ ذَنْبِ ... ولَوْ أحْسَنْتَ كانَ الحِقْدُ شُكْرا
أديمي مِنْ أديمِ الأرْضِ فاعْلَمْ ... أُسيء الرَّيْعُ حينَ تُسيء بَذْرا
ولَمْ تكُ، يا لَكَ الخيراتُ، أرْضٌ ... لِتُزْرَعَ خَرْبَقاً فَتُريعَ بُرّا
أؤدِّي إنْ فعلتَ الخيرَ خيراً ... إليكَ وإنْ فعلْتَ الشَّرَّ شرَّا
ولَسْتَ مُكافِئاً بالنُّكرِ عُرْفاً ... ولَسْتُ مُكافِئاً بِالعُرْفِ نُكْرا
يُسَمّى الحِقْدُ عيباً وهْوَ مَدْحٌ ... كما يَدْعونَ حُلْوَ الحَقِّ مُرّا
الخربق: نباتٌ كالسُّمِّ ورقُه أبيض وأسود، والبُرّ: القمح
وأراد يحيى بن خالد بن برمك وزيرُ الرشيد أن يَضعَ من عبد الملك بن صالح فقال له: يا عبد الملك بلغني أنّك حقودٌ! فقال عبد الملك: أيّها الوزير، إنْ كان الحقدُ هو بقاءَ الخيرِ والشرّ إنّهما لباقيانِ في قلبي، فقال الرشيد: ما رأيْتُ أحداً احتجَّ للحقد بأحسنَ مما احتجّ به عبدُ الملك، وقال ابنُ الرومي يمدح الحقد أيضاً وقد عابه عائِبٌ:
لَئِنْ كُنْتَ في حِفظي لِما أنا مُودَعٌ ... مِنَ الخَيْرِ والشَّرِّ انْتَحَيْتَ على عِرْضي
لَما عِبْتَني إلا بِفَضْلِ إبانَةٍ ... ورُبَّ امْرئٍ يُزري على خُلُقٍ مَحْضِ
ولا عيبَ أنْ تُجزى القُروضُ بِمِثْلها ... بلِ العيبُ أنْ تَدّانَ دَيْناً ولا تقضي 

وخيرُ سَجيَّاتِ الرِّجالِ سَجيَّةٌ ... تُوفِّيكَ ما تُسدي من القَرْضِ بالقَرْضِ
إذا الأرْضُ أدَّتْ ريعَ ما أنْتَ زارِعٌ ... مِنَ البَذْرِ فيها فَهْيَ ناهيكَ مِنْ أرْضِ
ولَولا الحُقودُ المُسْتَكنَّاتُ لم يكُنْ ... لِيَنْقُضَ وِتْراً آخِرَ الدَّهْرِ ذو نَقْضِ
وما الحِقْدُ إلاّ تَوْأمُ الشُّكْرِ في الفَتى ... وبَعْضُ السَّجايا يَنْتَهينَ إلى بَعْضِ
فحيثُ تَرى حِقْداً على ذي إساءةٍ ... فَثَمَّ تَرى شُكْراً على حَسَنِ الفَرْضِ
وفي هذا القدر من عبقرياتهم في الحقد كفاية وترى في باب الطبائع ما ينقع غلّتك إن شاء الله.
 











مصادر و المراجع :

١-الذخائر والعبقريات - معجم ثقافي جامع

المؤلف: عبد الرحمن بن عبد الرحمن بن سيد بن أحمد البرقوقي الأديب المصري (المتوفى: 1363هـ)

الناشر: مكتبة الثقافة الدينية، مصر

عدد الأجزاء: 2

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید