المنشورات

نهي عن المزاح

جاء في الأثر: إياكَ والمُزاحَ فإنّه يذهبُ ببَهاءِ المُؤمنِ ويُسقط مروءَته ويجرُّ غضبَه.
وقالوا: المُزاح مجلبةٌ للبغضاء مثلبةٌ للبهاءِ مَقْطعةٌ للإخاءِ.
وقالوا: المُزاحُ أوّله فَرْحٌ وآخرُه تَرِحٌ، وهو نَقائِضُ السُّفهاءِ مِثْلُ نَقائضِ الشعراء.
وقالوا: لا تُمازِحْ صَغيراً فيجترِئْ عليك، ولا كبيراً فيحقدْ عليك 

وقال مُسْعَرُ بنُ كِدام لابنه:
ولقَدْ حَبَوْتُك يا كِدامُ نَصيحَتي ... فاسْمَعْ لقولِ أبٍ عليكَ شفيقِ
أمّا المُزاحةُ والمِراءُ فدعْهُما ... خُلُقانِ لا أرْضاهما لصديقِ
ولقَدْ بلَوْتُهما فلَمْ أحْمَدْهما ... لِمُحاورٍ جارٍ ولا لرفيقِ
وقالوا: المُزاح سبابُ النُّوكى وقال عمر بن عبد العزيز: لا يكونُ المُزاح إلا من سَخَفٍ أو بَطَرٍ.
وقالوا: الغالب فيه واتِرٌ. والمغلوب ثائِر. وقال أبو نواس:
رُبَّما استُفْتِحَ بِالمَزْ ... حِ مَغاليقُ الحِمامِ
 











مصادر و المراجع :

١-الذخائر والعبقريات - معجم ثقافي جامع

المؤلف: عبد الرحمن بن عبد الرحمن بن سيد بن أحمد البرقوقي الأديب المصري (المتوفى: 1363هـ)

الناشر: مكتبة الثقافة الدينية، مصر

عدد الأجزاء: 2

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید