المنشورات
تحريم الملاهي على المحارب
قال معاوية رضي الله عنه: ما ذقتُ أيَامَ صفِّينَ لحماً ولا حَلْواءَ بل اقتصرت على الخبز حتى فرغت. وكتب عامل اليمن إلى عبد الملك بن مروان في وقت محاربته عبد الرحمن بن الأشعث: إنّي قد وجّهت إلى أمير المؤمنين بجاريةٍ اشتريتُها بمالٍ عظيم، ولم يُرَ مثلُها قطُّ، فلما دُخل بها عليه رأى وَجْهاً جميلاً وخَلْقاً نبيلاً، فألقى إليها قضيباً كان في يده فنكَسَتْ لتأخذَه، فرأى جِسْماً قد بهره، فلما همَّ بها أعلَمَه الآذِنُ أنَّ رسولَ الحجّاج بالباب فأذِنَ له، ونَحّى الجارية، فأعطاه كتاباً من عبد الرحمن، فكتب إليه عبد الملك كتاباً، ثمَّ بات يُقلِّبُ كفَّ الجارية ويقول: ما أفدْتُ فائدةً أحبَّ إليَّ منك، فتقول: فما بالك يا أمير المؤمنين وما يَمْنعك؟ فقال: يمنعني ما قاله الأخطل، لأنّي إنْ خَرَجْتُ منه كنت ألأمَ العَربِ:
قومٌ إذا حارَبوا شَدُّوا مآزِرَهُمْ ... دونَ النِّساءِ ولَوْ باتَتْ بِأطْهارِ
فما إليكِ سبيلٌ أو يحكمَ اللهُ بيني وبين عبدِ الرحمنِ بن الأشعث، فلم يَقْرَبْها حتّى قُتلَ عبد الرحمن قول الأخطل: ولَوْ باتت بأطهار، يعني: أنّه يجتنِبُها في طُهْرها وهو الوقت الذي يستقيم له غِشيانُها فيه. وفي هذا المعنى يقول الأعشى من كلمة له يمدح بها هَوْذةَ بن علي الحنفيّ:
وفي كلِّ عامٍ أنْتَ جاشِمُ غَزْوةٍ ... تَشُدُّ لأقْصاها عَزيمَ عَزائِكا
مُوَرِّثةً مالاً وفي الحَيِّ رِفْعةً ... لِما ضاعَ فيها من قُروءِ نسائِكا
جاشم اسم فاعل جَشِمَ الأمرَ - بالكسر - تكلَّفه على مشقَّةٍ، والعزيمُ كالعزيمة مصدر عَزَمَ على الأمر: جَدَّ في عمله، والعزاء: الصبر. يقول الأعشى: أنت في كل عام تكلِّف نفسَك الغزوَ واقتحامَ مكارهِه تَشدُّ وتوثِّق عزيمةَ صبْركَ لأقْصاها، أي أبعدها وأعلاها، أو غايتها ومنتهاها، وهذه الغزوات تورثك مالاً كثيراً بغنائِمِها، ورِفْعةً لك في الحيِّ. والقُروء جمع قَرْء وهو: الطُّهر هنا، وقوله تعالى: {وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوَءٍ} اختلف العلماء فقال الحجازيّون القُروء: الأطهار، وقال أهل العراق الحيضُ، أما في قول الأعشى فالقُروء الأطهار لا الحيض لأن النساء إنّما يؤتَيْنَ في أطْهارِهَنَّ لا في حيضهنَّ فإنّما ضاع بغزوه وغلبتِه عنهنَّ أطهارُهُنَّ. هذا واللام في قوله: لِما ضاع فيها لامُ العاقبة مثلها مثل اللام في قوله تعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ}، وقوله تعالى: {لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوّاً وَحَزَناً} هذا وقوله تعالى {ثَلاَثَةَ قُرُوَءٍ} قال الأصمعي: جاء هذا على غير القياس والقياس: ثلاثة أقْرُء ولا يجوز أن يقال ثلاثة فلوس، إنما يقال: ثلاثة أفلُس فإذا أكثرت فهي الفلوس، ولا يقال: ثلاثة رجال إنما هي ثلاثة رَجِلَةٍ ولا يقال ثلاثة كلاب إنَّما هي ثلاثة أكلُب. وقال النحويون: في قوله تعالى: {ثَلاَثَةَ قُرُوَءٍ} أراد بها ثلاثةً من القروء
مصادر و المراجع :
١-الذخائر والعبقريات - معجم ثقافي جامع
المؤلف: عبد الرحمن بن عبد الرحمن بن سيد بن أحمد البرقوقي الأديب المصري (المتوفى: 1363هـ)
الناشر: مكتبة الثقافة الدينية، مصر
عدد الأجزاء: 2
20 نوفمبر 2024
تعليقات (0)