المنشورات

نسب عدنان

اختلف الناس في نسب عدنان [2] .
فقال بعضهم: هو عدنان بن أدد بن يحثوم بن مقوّم بن ناحور بن تارخ [3] ابن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم.
وقال بعضهم: هو عدنان بن أدد بن أشجب [4] بن أيوب بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم.
وقال بعضهم: هو عدنان بن ميدع بن متيع [5] بن أدد بن كعب بن يشجب ابن يعرب بن الهميسع بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم.
فولد عدنان: عك بن عدنان، ومعدّ بن عدنان.
وولد معدّ/ 31/ بن عدنان ثمانية، يذكر منهم أربعة تعرف أعقابهم:
قضاعة، وإياد، وقنص، ونزار.
فأما قضاعة فصارت إلى اليمن إلى حمير، فهي تعد من اليمن.
وأما قنص، فيزعم قوم أنّ آل المنذر- ملك الحيرة- منهم. 

وأما إياد، فينسبون إلى القبيل الأكبر، ليست منهم قبيلة مشهورة. ويذكر قوم أنّ ثقيفا منهم. ويذكر قوم أن ثقيفا من قيس عيلان.
وأما نزار، فولده: مضر، وربيعة، وأنمار.
وأما أنمار، فولده: خثعم، وبجيلة، فصاروا باليمن.
وأما مضر وربيعة فإليهما ينسب ولد نزار، وهم الصريح من ولد إسماعيل- صلّى الله عليه وسلم.
فولد مضر بن نزار، الياس بن مضر، وعيلان بن مضر.
فأما إلياس بن مضر، فيقال لولده: خندف لأن امرأة الياس كان يقال لها: خندف، فنسب ولد الياس إليها، وهي أمهم.
وولده: مدركة بن الياس، وطابخة بن الياس، وقمعة بن الياس.
فأما قمعة، فيذكر بعض النسابين أن «خزاعة» من ولده. ويزعم قوم أنهم من اليمن، من ولد عمرو بن عامر [ماء السماء [1] .
ورجعت خندف كلها إلى: مدركة، وطابخة.
وأما عيلان بن مضر، فهو قيس عيلان. فمضر كلها ترجع إلى هذين الحيين:
خندف، وقيس. 










مصادر و المراجع :

١-المعارف

المؤلف: أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (المتوفى: 276هـ)

تحقيق: ثروت عكاشة

الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة

الطبعة: الثانية، 1992 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید