المنشورات

الشيخ الإمام رضي الدين أبو الفضائل حسن بن محمد بن حسن بن حيدر بن علي بن إسمعيل

القُرشي العُمَري اللُّوهورِي المولد الصَّغَاني المحتِد البغدادي الوفاة، الفقيه الحنفي المحدث اللُّغوي (2)، المتوفى فجأة سنة خمسين وستمائة وله من العمر ثلاث وسبعون سنة.
ولد بمدينة لُوهور (3) ونشأ بغَزْنَة ودخل بغداد واليمن وحجَّ ثم عاد إلى بغداد، ثم إلى الهند، ثم عاد إلى بغداد وأقام بها وسمع من النظام المَرْغِينَاني وغيره وحدَّث. روى عنه الشرف الدّمياطي، وكان حامل لواء اللغة في زمانه وكان يقول لأصحابه: احفظوا "غريب أبي عُبَيْدَة" فمن حفظه ملك ألف دينار بالتجربة.
قال الدمياطي: وكان معه مولده وقد حكم فيه بموته في وقته، وكان يترقّب ذلك اليوم فحضر ذلك اليوم وهو معافىً، فعمل لأصحابه طعاماً شكران ذلك وفارقناه وعَدَّيتُ إلى الشط، فلقيني شخص أخبرني بموته فجأة. وله من التصانيف، "مجمع البحرين" في اثني عشر سفراً و"العُبَاب" وصل فيه إلى بكم (4) و"الشواذ في اللغات"، "توشيح الدُّرَيْديَّة" و"التراكيب" و"فعال وفعلان" و"التكملة على الصحاح" و"أسماء الأسد" و"أسماء الذئب" و"الأضداد"
و"مشارق الأنوار" في الحديث (1) و"شرح البخاري" مجلد، و"درّ السحابة في وفيات "الصحابة" و"مختصر الوفيات" و"كتاب الضعفاء" و"كتاب الفرائض" و"كتاب العَروض" و"شرح أبيات المفصّل" وغير ذلك. ذكره تقي الدين.

 

مصادر و المراجع :

١- سلم الوصول إلى طبقات الفحول

المؤلف: مصطفى بن عبد الله القسطنطيني العثماني المعروف بـ «كاتب جلبي» وبـ «حاجي خليفة» (المتوفى 1067 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید