المنشورات

‌‌شكيب أرسلان

1286 - 1366 هـ / 1869 - 1946 م
شكيب بن حمود بن حسن بن يونس أرسلان.
من سلالة التنوخيين ملوك الحيرة، عالم بالأدب والسياسة، مؤرخ من أكابر الكتاب، ينعت بأمير البيان.
من أعضاء المجمع العلمي العربي، ولد في الشويفات (بلبنان) وتعلم في مدرسة (دار الحكمة) ببيروت، وعين مديرأً للشويفات سنتين فقائم مقام في (الشوف) ثلاث سنوات وأقام مدة بمصر وانتخب نائباً عن حوران في مجلس (المبعوثان) العثماني وسكن دمشق في خلال الحرب العالمية الأولى ثم (برلين) بعدها وانتقل الى جنيف (بسويسرا) فأقام فيها نحو 25 عاما وعاد إلى بيروت فتوفي فيها ودفن بالشويفات.
عالج السياسة الإسلامية قبل انهيار الدولة العثمانية وكان من أشد المتحمسين من أنصارها.
واضطلع بعد ذلك بالقضايا العربية فما ترك ناحية منها إلا تناولها تفصيلاً وإجمالاً وأصدر مجلة باللغة الفرنسية (La Nation Arabe) في جنيف للغرض نفسه وقام بسياحات كثيرة في أوربة وبلاد العرب وزار أميركا سنة 1928 وبلاد الأندلس سنة 1930 وهو في حله وترحاله لا يدع فرصة إلا كتب بها مقالا أو بحثا.
جاء في رسالة بعث بها إلى صديقه السيد هاشم الأتاسي عام 1935 م، أنه أحصى ما كتبه في ذلك العام فكان 1781 رسالة خاصة و176 مقالة في الجرائد و1100 صفحة كُتُب طبعت.
ثم قال: وهذا (محصول قلمي في كل سنة) وعرفه (خليل مطران) بإمام المترسلين وقال: (حضريّ المعنى، بدويّ اللفظ، يحب الجزالة حتى يستسهل الوعورة، فإذا عرضت له رقة وألان لها لفظه، فتلك زهرات ندية ملية شديدة الريا ساطعة البهاء كزهرات الجبل) .
من تصانيفه (الحلل السندسية في الرحلة الأندلسية-ط) ثلاثة مجلدات منه، وهو في عشرة، و (غزوات العرب في فرنسة وشمالي إيطالية وفي سويسرة -ط) و (لماذا تأخر المسلمون -ط) و (الارتسامات اللطاف -ط) رحلة إلى الحجاز سنة 1354هـ، 1935م، و (شوقي، أو الصداقة أربعين سنة-ط) ، و (السيد رشيد رضا، أو إخاء أربعين سنة-ط) ، و (أناطول فرانس في مباذله -ط) خ لبنان-خ) ، و (ملحق للجزء الأول من تاريخ ابن خلدون-ط) .
وغيره الكثير.
وله نظم كثير جيد، نشر منه (الباكورة- ط) مما نظمه في صباه، و (ديوان الأمير شكيب أرسلان- ط)

 

مصادر و المراجع

1-معجم الشعراء العرب

المؤلف: تم جمعه من موقع الموسوعة الشعرية

2-سر الفصاحة

المؤلف: أبو محمد عبد الله بن محمد بن سعيد بن سنان الخفاجي الحلبي (ت ٤٦٦هـ)

3-صبح الأعشى في صناعة الإنشاء

المؤلف: أحمد بن علي بن أحمد الفزاري القلقشندي ثم القاهري (ت ٨٢١هـ)

4-تاريخ آداب العرب

المؤلف: مصطفى صادق بن عبد الرزاق بن سعيد بن أحمد بن عبد القادر الرافعي (ت ١٣٥٦هـ)

5-وحي القلم

المؤلف: مصطفى صادق بن عبد الرزاق بن سعيد بن أحمد بن عبد القادر الرافعي (ت ١٣٥٦هـ)

6-مجلة «الثقافة» السورية

أصدرها: خليل بن أحمد مختار مردم بك (ت ١٣٧٩هـ) وآخرون

7-مجلة الرسالة

أصدرها: أحمد حسن الزيات باشا (ت ١٣٨٨هـ)

8-في الأدب الحديث

المؤلف: عمر الدسوقي

9-المعارك الأدبية

المؤلف: أحمد أنور سيد أحمد الجندي (ت ١٤٢٢هـ)

10-تاريخ الأدب العربي

المؤلف: الدكتور شوقي ضيف

11-مصادر الشعر الجاهلي

المؤلف: ناصر الدين الأسد

12-الأدب الجاهلي في آثار الدارسين قديما وحديثا

المؤلف: د/ عفيف عبد الرحمن

13-المقال وتطوره في الأدب المعاصر

المؤلف: السيد مرسي أبو ذكري

14-صيد الأفكار في الأدب والأخلاق والحكم والأمثال

المؤلف: القاضي/حسين بن محمد المهدي - عضو المحكمة العليا للجمهورية اليمنية

15-[العِبَر و] ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر

المؤلف: عبد الرحمن بن بن خلدون (٧٣٢ - ٨٠٨ هـ)

16-الإعلان بالتوبيخ لمن ذم أهل التوريخ.

المؤلف: الحافظ المؤرخ شمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي (ت ٩٠٢ هـ)

17-تاريخ الجزائر في القديم والحديث

المؤلف: مبارك بن محمد الميلي الجزائري (ت ١٣٦٤هـ)

18-سوس العالمة

المؤلف: محمد المختار بن علي بن أحمد الإلغي السوسي (ت ١٣٨٣هـ)

19-انبعاث الإسلام في الأندلس

المؤلف: علي بن محمد المنتصر بالله الكتاني (ت ١٤٢٢هـ)

20-تذكرة أولي النهى والعرفان بأيام الله الواحد الديان وذكر حوادث الزمان

المؤلف: إبراهيم بن عبيد آل عبد المحسن «من علماء أهل القصيم»

21-حقيقة دعوة الإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب السلفية

المؤلف: عبد الله بن سعد الرويشد

22-سلسلة جهاد شعب الجزائر

المؤلف: بسام العسلي

23-تاريخ العرب وحضارتهم في الأندلس

المؤلف: د خليل إبراهيم السامرائي - د عبد الواحد ذنون طه - د ناطق صالح مصلوب

24-موسوعة سفير للتاريخ الإسلامي

عدد الأقسام: ١٦ (٩ عصور، و ٧ ملاحق)

عدد أجزاء المطبوع: ١٠ أجزاء

نقلها وأعدها للشاملة/ أبو سعيد المصري

25-نظم حكم الأمويين ورسومهم في الأندلس

المؤلف: سالم بن عبد الله الخلف

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید