المنشورات

هذيليّة تدعو إذا هي فاخرت … أبا هذليّا من غطارفة نجد

الشاهد قوله: هذيلية، و .. هذليا فقد جمع بين إثبات الياء في الكلمة الأولى وحذف الياء في الثانية والقياس في مثله إبقاء الياء وعدم حذفها، لأن الياء تحذف في وزن «فعيلة وفعيلة» وتبقى في وزن «فعيل، وفعيل»، ولكنهم قالوا: ثقفيّ نسبة إلى ثقيف، وقرشيّ نسبة إلى قريش حتى أصبح وكأنه قياس. [الإنصاف/ 351، والمفصل/ 6/ 10].




مصادر و المراجع :

١-  شرح الشواهد الشعرية في أمات الكتب النحوية «لأربعة آلاف شاهد شعري»

المؤلف: محمد بن محمد حسن شُرَّاب

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید