المنشورات
ومن يتّق فإنّ الله معه … ورزق الله مؤتاب وغادي
البيت غير منسوب وهو في اللسان «وقى، وأوب»، وقوله «يتق» قال ابن منظور إنما أدخل جزما على جزم. وقال ابن سيده: فإنه أراد «يتق» فأجرى «تقف» من «يتق فإنّ» مجرى علم، فخفف، كقولهم «علم في علم»، ومؤتاب من آب، بمعنى رجع.
[الهمع/ 1/ 52، والخصائص/ 1/ 306].
مصادر و المراجع :
١- شرح الشواهد الشعرية في أمات الكتب النحوية
«لأربعة آلاف شاهد شعري»
المؤلف:
محمد بن محمد حسن شُرَّاب
25 أغسطس 2023
تعليقات (0)