المنشورات

كأن لم يكن بين الحجون إلى الصّفا … أنيس ولم يسمر بمكّة سامر

هذا البيت من شعر مضاض بن عمرو الجرهمي، يقوله حين أجلتهم خزاعة عن مكة، والحجون: بفتح الحاء، جبل من مكة فيه مدافن أهلها. والصفا: جبل آخر في مكة، وهو الذي يبدأ منه السعي: والمعنى: يتحزن على مغادرتهم بلادهم وإجلائهم عنها، فيقول: إننا بعد أن فارقناها صرنا غرباء عنها وكأننا لم نسكن بقاعها، ولم نجتمع في نواديها، وهذا البيت أول أبيات ستة، من أرقّ الشعر وأعذبه، تمثل حال كل غريب عن وطنه، فجعه أهل زمانه بحرمانه من مسقط رأسه ومرابع ذكرياته.
ومسارح أهله، وهي لسان حال جيرة المسجد الأقصى اليوم 1409 هـ - 1989 م واكتب هذه الحروف، والشوق
إلى مرابعي قد هدّ أركاني، فلما قرأت بيت مضاض بن عمرو الجاهلي القديم، حزنت والله لحاله، لأنني أقاسي من آلام الغربة ما قاسى، ويقاسي مثلي مئات الألوف، لأننا كما قال في بيت لاحق في دار غربة بها الذئب يعوي والعدوّ المكاشر وهاك بقية الأبيات:
بلى نحن كنّا أهلها فأبادنا … صروف الليالي والجدود العواثر
فأخرجنا منها المليك بقدرة … كذلك، يا للناس تجري المقادر
فصرنا أحاديثا وكنّا بغبطة … كذلك عضّتنا السّنون الغوابر
وبدّلنا كعب بها دار غربة … بها الذئب يعوي والعدوّ المكاشر
فسحّت دموع العين تجري لبلدة … بها حرم آمن وفيها المشاعر
والشاهد في البيت الأول: كأن لم يكن ... حيث خفّف «كأن» وحذف اسمها وأتى بخبرها جملة فعلية. وفصل بين (كأن) وخبرها ب لم، وهو شرط عملها إذا كان خبرها جملة فعلية، وقد يفصل ب (قد) عند الإثبات، وذلك للفرق بين كأن المخففة من «كأنّ» و «كأن» المركبة من حرف الجرّ، و (أن) المخففة من «أنّ»، حيث لا يفصل بينها وبين خبرها (قد) ولا «لم».




مصادر و المراجع :

١-  شرح الشواهد الشعرية في أمات الكتب النحوية «لأربعة آلاف شاهد شعري»

المؤلف: محمد بن محمد حسن شُرَّاب

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید