المنشورات

خالتي والنفس قدما إنّهم … نعم الساعون في القوم الشّطر

رواية أخرى لبيت طرفة بقافية (المبرّ) وقبل البيت:
ففداء لبني قيس على … ما أصاب الناس من سرّ وضرّ
السرّ والضرّ: السراء والضراء، وفداء: مبتدأ، وخالتي: خبر المبتدأ، والنفس:
معطوف، والشّطر: البعداء من الناس الغرباء واحده شطير، يقول: سعيهم في الغرباء
أحسن سعي، والقول في نعم: ما قيل في البيت بقافية «المبرّ». [الخزانة ج 9/ 377، وكتاب سيبويه ج 2/ 408، والهمع ج 2/ 84].




مصادر و المراجع :

١-  شرح الشواهد الشعرية في أمات الكتب النحوية «لأربعة آلاف شاهد شعري»

المؤلف: محمد بن محمد حسن شُرَّاب

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید