المنشورات
أظنّك دون المال ذو جئت تبتغي … ستلقاك بيض للنفوس قوابض
يتبع الشاهد السابق، لقوّال الطائي، والبيض: جمع أبيض، وهو السيف.
والشاهد: «ذو جئت»، فإن ذو اسم موصول بمعنى الذي، وهو صفة للمال، ومن هنا نعلم أن الطائيين يستعملون «ذو» في العقلاء، وفي غير العقلاء. [المرزوقي/ 642، والانصاف/ 383، والخزانة/ 5/ 29].
مصادر و المراجع :
١- شرح الشواهد الشعرية في أمات الكتب النحوية
«لأربعة آلاف شاهد شعري»
المؤلف:
محمد بن محمد حسن شُرَّاب
29 أغسطس 2023
تعليقات (0)