المنشورات

أتت ذكر عوّدن أحشاء قلبه … خفوقا ورفضات الهوى في المفصال

البيت لذي الرّمة، وقبل البيت:
إذا قلت ودّع وصل خرقاء واجتنب … زيارتها تخلق حبال الوسائل
وقوله: أتت: وفي رواية (أبت)، وهو جواب «إذا» في البيت السابق وذكر: جمع ذكر، اسم لذكرته بلساني وقلبي. والنون من «عوّدن» ضمير الذكر. وخفوقا: مفعول ثان ل «عود»، وهو مصدر خفق. ورفضات: معطوف على (ذكر)، ورفضات الهوى: تفرقه في المفاصل.
والشاهد: على أن «رفضات»، كان يستحق فتح «الفاء»، فسكن للضرورة؛ لأن رفضات جمع رفضة، «وفعلة» إذا كان اسما لا صفة ك «صعبه»، يجب فتح فائها إذا جمعت بالألف والتاء، ورفضة هنا اسم؛ لأنه مصدر محض ليس
فيه من معنى الوصفية شيء. [الخزانة ج 8/ 87، وشرح المفصل ج 5/ 28].




مصادر و المراجع :

١-  شرح الشواهد الشعرية في أمات الكتب النحوية «لأربعة آلاف شاهد شعري»

المؤلف: محمد بن محمد حسن شُرَّاب

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید