المنشورات

فأصبحت بعد (خطّ) بهجتها … كأنّ قفرا رسومها قلما

أنشده ابن منظور ولم ينسبه. وما أظنّ عربيا قاله. يصف الشاعر الديار بالخلاء وارتحال الأنيس وذهاب المعالم وأصل نظام البيت: فأصبحت بعد بهجتها قفرا كأنّ قلما خطّ رسومها، ففصل بين أصبح وخبرها: وبين المضاف والمضاف إليه، وبين الفعل ومفعوله. وبين كأنّ واسمها، وقدّم خبر كأنّ عليها وعلى اسمها .. فصار البيت أحجية وإليك تفكيك تركيبه:
1 - فأصبحت قفرا: قفرا خبر أصبح واسمها مستتر.
2 - بعد بهجتها: بعد: ظرف بهجتها مضاف إليه (وفصل الفعل خط بين المتضايفين).
3 - خطّ رسومها: خطّ: فعل ماض، رسومها: مفعول به، وجملة خط خبر كأنّ مقدم، وفاعله مستتر يعود إلى القلم.
4 - كأنّ قلما خط رسومها: كأنّ حرف مشبه بالفعل، قلما: اسمه وجملة خطّ خبره.
[الخصائص/ 1/ 330، والإنصاف/ 431، واللسان «خطط»].




مصادر و المراجع :

١-  شرح الشواهد الشعرية في أمات الكتب النحوية «لأربعة آلاف شاهد شعري»

المؤلف: محمد بن محمد حسن شُرَّاب

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید