المنشورات

كأنّا يوم قرّى … إنّما نقتل إيّانا قتلنا منهم كلّ … فتى أبيض حسّانا

... البيتان لذي الإصبع العدواني - وهذا لقبه ونسبه. وأما اسمه فهو حرثان ابن محرّث. زعموا أن حيّة نهشت إصبعه فقيل له: ذو الإصبع، وزعموا أيضا أنه عاش ثلاث مئة سنة، كلها في الجاهلية.

وقوله: كأنا .. الخ. يحكي قصة حرب دارت بين قومه، وبين خصومهم، ربّما كان المتقاتلون ذوي قربى، لأنه جعل قتلهم، كأنهم يقتلون أنفسهم، وهذا الشعور لا يتحرك إلا إذا كان الخصم من أبناء العمّ. وفي هذا المعنى، وأوضح وأرقّ، قول الحارث ابن وعلة الذّهلي، الجاهلي: في الحماسة ص 204.

قومي هم قتلوا أميم أخي … فإذا رميت يصيبني سهمي

فلئن عفوت لأعفون جللا … ولئن سطوت لأوهنن عظمي

وقرّى: بضمّ القاف وتشديد الرّاء: اسم مكان حدثت عنده الحرب.

وقوله: نقتل إيّانا أي: نقتل أنفسنا.

وقوله: أبيض: أي: نقيّ العرض. وحسّان: صيغة مبالغة من الحسن، مثل كبّار.

والشاهد في البيت الأول: إيّانا: فهو ضمير منفصل، وضعه موضع الضمير المتصل، لأنه لا يمكنه أن يأتي بالمتصل فيقول (نقتلنا) لأن الفعل لا يتعدى فاعله إلى ضميره، إلا أن يكون من أفعال القلوب. فأنت لا تقول: ضربتني، ولا أضربني ولا ضربتك، بفتح التاء، ولكن تقول: ضربت نفسي، وضربت نفسك، وذلك لئلا يكون الفاعل مفعولا في اللفظ، وأجازوا هذا في أفعال القلوب، فتقول: حسبتني في الدار. وفي فعلين آخرين هما: عدمتني، وفقدتني فكان حقه أن يقول نقتل أنفسنا. والمسوّغ لقوله: نقتل إيانا:

وقوع الضمير بعد معنى (إلا) وهو شاذ. وقد جوّزوا هذا في الشعر، ومنعوه في النثر.

وفي البيت الثاني: نصب أبيض، وحسّانا، صفتين لكلّ ... ولو كان في النثر لجاز أن يقول «حسّانين» وصفا لكل على معناها، لأن لفظها واحد ومعناها جمع. وقال البغدادي:

يجوز جرهما صفتين لفتى، وفتحتهما نيابة عن الكسرة لأنهما ممنوعان من الصرف.

ولكننا نسلم برأي البغدادي في «أبيض» ولا نسلم به في «حسّان» لأنهم اتفقوا على أنها مبالغة في الحسن، ومعنى هذا أن النون أصلية، فكيف نمنعه من الصرف، لعله جعلها مثل «حسّان» بفتح الحاء، وفيه وجهان. [كتاب سيبويه ج 1/ 271، 383، والخصائص ج 2/ 194، والإنصاف 699، وشرح المفصل ج 3/ 101].

ملاحظتان: الأولى: قولهم يجوز هذا في الشعر، ولا يجوز في النثر، يعجبني في الجواب عن هذا قول ابن فارس: «ما رأينا أميرا أو ذا شوكة أكرم شاعرا على ارتكاب ضرورة، فإمّا أن يأتي بشعر سالم، أو لا يعمل شيئا».

قال أبو أحمد: والقول بالضرورة الشعرية، من اصطلاحات النحويين ... ويقولون ذلك عند ما يجدون كلمة في بيت شعر خالفت ما وصلهم من الشواهد. تقول: وهل وصلهم كلّ ما قال العرب من الشعر؟

الملاحظة الثانية: البيتان المثبتان شاهدين: من الهزج، وهذا البحر قليل جدا. في الشعر القديم ... وإذا صحت نسبة الأبيات إلى العصر الجاهلي، فإنها تثبت أن بعض الأشعار كانوا يقولونها للغناء والإنشاد المصحوب بالرقص الجماعي، أو الرقص

الفردي ... وحاول أن تنشد البيتين وأنت جالس في مكانك دون أن تحرك أعضاء جسمك، فإنها تستعصي عليك، وتجدها قليلة التأثير، بل لا يمكنك إنشادها دون تطريب وتقطيع، كما يمكنك فعله في الأوزان الأخرى.





مصادر و المراجع :

١-  شرح الشواهد الشعرية في أمات الكتب النحوية «لأربعة آلاف شاهد شعري»

المؤلف: محمد بن محمد حسن شُرَّاب

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید