المنشورات

أيا ربّ من تغتشّه لك ناصح … ومنتصح بالغيب غير أمين

للشاعر عبد الله بن همّام. واغتششت فلانا: عددته غاشا.
البيت شاهد على وقوع «من» نكرة موصوفة. وأنكر بعضهم وقوعها نكرة موصوفة لأنها لا تستقل بنفسها. وردّ بأن من الصفات ما يلزم الموصوف نحو «الجماء الغفير» ويا أيها الرجل. و «من» من هذا القبيل. وزعم الكسائي أن العرب لا تستعمل (من) نكرة موصوفة إلا في موضع يختص بالنكرة كوقوعها بعد «ربّ» وذكر الفارسي أن «من» تقع نكرة تامة، بلا صلة ولا صفة ولا تضمن شرط ولا استفهام كقوله: «ونعم من هو في سرّ وإعلان» ولم يوافقه أحد على ذلك. قلت وقد ردّ ابن مالك شاهده، ورأى أن «من» اسم موصول في شاهد قبل هذا بشاهد. برقم 237 [الهمع ج 1/ 92 وسيبويه ج 1/ 271، واللسان (غشش) والدرر ج 1/ 69].




مصادر و المراجع :

١-  شرح الشواهد الشعرية في أمات الكتب النحوية «لأربعة آلاف شاهد شعري»

المؤلف: محمد بن محمد حسن شُرَّاب

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید