المنشورات

لها بحقيل فالنّميرة منزل … ترى الوحش عوذات به ومتاليا

البيت للراعي. وحقيل: ونميرة: مكانان. والعوذات: النياق الحديثة العهد بالنتاج.
والمتالي: أصلها النياق تفطم أولادها فتتلوها، والولد تلو وجمعه أتلاء، ويقال كذلك لولد الحمار، وبالهاء للأنثى.
والشاهد في البيت: في جمع «عوذ» الذي هو جمع «عائذ» ثم جمع الجمع على «عوذات» جمع مؤنث وعوذات: هنا تعرب حالا منصوبة بالكسرة. لأن ترى: بصريّة.
[شرح المفصّل ج 5/ 77 واللسان (عوذ) و «تلا» وسيبويه ج 2/ 200].




مصادر و المراجع :

١-  شرح الشواهد الشعرية في أمات الكتب النحوية «لأربعة آلاف شاهد شعري»

المؤلف: محمد بن محمد حسن شُرَّاب

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید