المنشورات

ابن الأغْبَس

النحوي، اللغوي، المفسر أحمد بن بشر بن محمد بن إسماعيل التُجيي القرطبي، أَبو عمر المعروف، بابن الأغبس (1).
وقيل: أحمد بن بشر بن علي ... ، وقيل: أحمد بن إسماعيل بن بشر ..
من مشايخه: ابن وضَّاح، والخُشنيِّ، ومُطرّف بن قيس وغيرهم.
كلام العلماء فيه:
* تاريخ علماء الأندلس: "كان متقدمًا في معرفة لسان العرب، والبصر بلغاتها، مُنفردًا في ذلك وكان مشاورًا في الأحكام، ويذهب في فُتياه إلى مذهب الشافعي ويميل إلى النظر والحُجة.
سمعت جماعة من شيوخنا منهم: محمّد بن يحيى بن عبد العزيز، وعبد الله بن محمّد بن علي وسليمان بن أيوب يُحسنون الثناء عليه، ويصفونه بالعلم والفهم ... " أ. هـ.
* معجم الأدباء: "كان فقيهًا على مذهب الشافعي مائلًا إلى الحديث، عالمًا بكتب القرآن، قد أتقن كل ما قيل فيها من جهة العربية والتفسير واللغة والقراءة، وكان حافظًا للغة العربية كثير الرواية جيد الخط والضبط للكتب" أ. هـ.
* تاريخ الإسلام: "كان شافعي المذهب، يميل إلى النظر والحجة -رحمه الله-، وكان بارعًا في اللغة ثقة" أ. هـ.
* الديباج المذهب: "عالم فَهم، لم يكن حفظ أصول مذهب مالك حفظًا حسنًا واعتنى بكتب الشافعي، وكان يميل إليه، وكان إذا استفتي ربما يقول: أما مذهب أهل بلدنا هكذا، وأما الذي أراه هكذا.
شريف النفس، قليل الاختلاف إلى أهل الدنيا" أ. هـ.
* بغية الوعاة: "كان حافظًا للغة والعربية، كثير الرواية، فقيهًا على مذهب الشافعي، ومائلًا إلى الحديث" أ. هـ.
وفاته: سنة (327 هـ) سبع وعشرين وثلاثمائة.




مصادر و المراجع :

١- الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم»

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید