المنشورات

الطّبرسي

اللغوي، المفسر: الفضل بن الحسن بن الفضل الطبرسي المشهدي السبزواري أمين الدين، أبو علي.
من مشايخه: الشيخ أبو علي بن الشيخ الطوسي، والشيخ أبو الوفاء عبد الجبار بن علي المقريء الرازي وغيرهما.
من تلامذته: ولده رضي الدين أبو نصر حسن بن الفضل، ورشيد الدين أبو جعفر محمّد بن علي شهر أشوب وغيرهما.
كلام العلماء فيه:
• روضات الجنات: "الفاضل العالم المفسر المحدّث الجليل الثقة الكامل النبيل ... " أ. هـ.
• أعيان الشيعة: "عن كتاب نقد الرجال: ثقة فاضل دين عين، من أجلاء هذه الطائفة ... وفي الوجيز للعلّامة المجلسي: ثقة جليل ... وبالجملة ففضل الرجل وجلالته وتبحره في العلوم ووثاقته أمر غني عن البيان .. " أ. هـ.
• الأعلام: "مفسر، محقق لغوي، من أجلاء الإمامية" أ. هـ.
• قلت: قالت صاحبة رسالة الماجستير حسنية عبد الله حسن حويج في رسالتها تفسير مجمع البيان للشيخ علي أبي الفضل بن الحسن الطبرسي دراسةً وتحليلًا (216): "والطبرسي من الشيعة الإمامية ... وهم يوافقون المعتزلة في كثير من القضايا العقدية، ولكن لا يعني هذا أن الطبرسي يوافق المعتزلة في كل ما ذهبوا إليه".
وقد نقلت صاحبة الرسالة بعض المواضع التي يؤيد فيها المعتزلة، وخاصة في الأسماء والصفات، وقضية خلق أفعال العباد، وقضية الإيمان وغيرها.
وناقشت الباحثة كذلك آراء الطبرسي الأخرى، والتي تظهر تشيعه بشكل واضح جدًّا منها: مسألة الإمامة وأن الإمام يكون معصومًا وعصمته كعصمة الأنبياء، حيث يكون معصومًا في الظاهر والباطن وكذلك في السهو.
وكذلك تناقش الرؤية وقول الطبرسي بنفيها في الدنيا والآخرة.
ومن هذا البحث يتضح لنا أن الطبرسي شيعي إمامي، وهو معتزلي في تأويل الصفات والله المستعان.
وفاته: سنة (548 هـ) ثمان وأربعين وخمسمائة.
من مصنفاته: "مجمع البيان في تفسير القرآن والفرقان"، و"جوامع الجامع" في التفسير أيضًا، و"إعلام الورى بأعلام الهدى".





مصادر و المراجع :

١- الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم»

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید