المنشورات
ابن الزملكاني
النحوي، اللغوي، المفسر المقرئ: محمّد بن علي بن عبد الواحد بن عبد الكريم الأنصاري الدمشقي كمال الدين، ابن الزملكاني، أبو المعالي، الأنصاري السماكي الشافعي.
ولد: سنة (667 هـ) سبع وستين وستمائة.
من مشايخه: تاج الدين بن الفركاح، وبدر الدين بن مالك وغيرهما.
من تلامذته: الذهبي وغيره.
كلام العلماء فيه:
• المعجم المختص: "قرأ على الشيوخ، ونظر في الرجال والعلل شيئًا، وكان غرب القراءة سريعها، وكان من بقايا المجتهدين، ومن أذكياء أهل زمانه، درس وأفتى وصنف وتخرج به الأصحاب" أ. هـ.
• السير: "كان بصيرًا بالمذهب وأصوله قوي العربية ذكيًا فطنًا فقيه النفس له اليد البيضاء في النظم والنثر وكان يضرب بذكائه المثل تخرج به الأصحاب" أ. هـ.
• الوافي: "أغناه ذهنه الثاقب وفكره الصائب على أنه كان يعرف منه ما يحتاج إليه، في أصول الفقه من معرفة القصور، والتصديق ودلالة المطابقة، ودلالة التضمن، ودلالة الالتزام والضرب من الشكل المنتج .. " أ. هـ.
• البداية والنهاية: "برع وحصل وفاق أقرانه من أهل مذهبه، وحاز قصب السبق عليهم بذهنه الوقاد في تحصيل العلم الذي أسهره ومنعه الوقاد، وعبارته التي هي أشهى من كل شيء معتاد، وخطه الذي هو أنضر من أزاهير الوهاد .. وكان من نيته الخبيثة إذا رجع إلى الشام متوليًا أن يؤذي شيخ الإسلام ابن تيمية فدعا عليه فلم يبلغ أمله ومراده .. " أ. هـ.
• قلت: وعند مراجعة كتاب "تسفيه الغبي في تنزيه ابن عربي" (1) لإبراهيم الحلبي حيث قال: "ثم رأيت في "تاريخ الصفدي" في ترجمة الشيخ محيي الدين بن عربي ما نصه: قد عظم الشيخ كمال الدين بن الزملكاني في مصنفه الذي عمله في الكلام على النبي، والملك، والصديق، والشهيد، وهو مشهور، فقال في "الفصل الثاني في فضل الصديق":
وقال الشيخ محيي الدين بن عربي، البحر الزاخر في المعارف الإلهية، وذكر من كلامه جملة، ثم قال آخر الفصل:
وإنما نقلت كلامه وكلام من جرى مجراه من أهل الطريق، لأنهم أعرف بحقائق هذه المقامات، وأبصر بها، لدخولهم فيها وتحققهم بها ذوقًا.
والمخبر عن الشيء ذوقًا مخير عن عين اليقين، فاسأل به خبيرا. انتهى كلام ابن الزملكاني" أ. هـ.
ثم ذكر محققه علي رضا بن عبد الله بن علي معلقًا على كلام بن الزملكاني قائلًا: "إلا أنه أخطأ هاهنا، ولعله اغتر بظاهر زهده وما اشتهر عنه "أ. هـ.
وفاته: (727 هـ) سبع وعشرين وسبعمائة.
من مصنفاته: صنف رسالة في الرد على ابن تيمية في الطلاق وأخرى في الرد عليه في الزيارة.
وعلق على المنهاج.
مصادر و المراجع :
١- الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير
والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من
طرائفهم»
16 سبتمبر 2023
تعليقات (0)