المنشورات
ابن رشيد
النحوي، اللغوي، المفسر، المقرئ: محمّد بن عمر بن محمّد بن عمر بن محمّد بن إدريس بن سعيد بن مسعود بن حسين بن محمّد بن عمر بن رشيد، أبو بكر، الفهري الأندلسي السبتي المالكي، محب الدين.
ولد: سنة (657 هـ) سبع وخمسين وستمائة.
من مشايخه: أبو الحسين بن أبي الربيع، وأبو محمّد عبد الله بن هارون وغيرهما.
كلام العلماء فيه:
• الديباج: "الخطيب المحدث المتبحر في علوم الرواية والإسناد، عالي الإسناد، صحيح النقل، أصيل الضبط تام العناية بصناعة الحديث. ." أ. هـ.
• الإحاطة: "كان متضلعًا بالعربية واللغة والعروض، فريد دهره عدالة وجلالة، وحفظًا وأدبًا وسمتًا وهديًا، كثير السماع، عالي الإسناد، صحيح النقل تام العناية بصناعة الحديث، قيمًا عليها بصيرًا بها محققًا فيها، ذاكرًا للرجال، فقيهًا، أصيل النظر، ذاكرًا للتفسير، ريان من الأدب حافظًا للأخبار والتواريخ مشاركًا في الأصلين، عارفًا بالقراءات، عظيم الوقار والسكينة بارع الخط حسن الخلق، كثير التواضع، دقيق الوجه، مبذول الجاه، كهفًا لأصناف الطلبة. ." أ. هـ.
• المقفى: "وكان إمامًا عالمًا حافظًا متقنًا ثبتًا حجه، له معرفة تامة بالنحو والأدب ويد طولى في علم الحديث والفقه على مذهب مالك" أ. هـ.
• الدرر: "قال الذهبي: كان ورعًا مقتصدًا منقبضًا عن الناس ذا هيبة ووقار يسارع في حوائج الناس يجلب المصالح ورد المفاسد يؤثر الفقراء والغرباء والطلبة ولا تأخذه في الله لومة لائم. قال وأخبرني ابن المرابط قال: كان شيخنا ابن رشيد على مذهب أهل الحديث في الصفات يمرها ولا يتأول وكان يسكت لدعاء الإستفتاح ويسر البسملة وكتبوا عليه محضر بأنه ليس مالكيًا فاتفق ابن القاضي الذي شرع في المحضر مات فجأة وبطل المحضر انتهى" أ. هـ.
• أزهار الرياض: "قال القاضي أبو البركات ابن الحاج في حقه: ابن رشيد ثقة عدل من أهل هذا الشأن المتحققين بشانه انتهى" أ. هـ.
• جذوة الاقتباس: ". . إمامًا مشار إليه، وقدوة معتمدًا عليه، مع كمال الثقة وشهرة العدالة" أ. هـ.
• الأعلام: "رحالة، عالم بالأدب، عارف بالتفسير والتاريخ. ولي الخطابة بجامع غرناطة الأعظم. ." أ. هـ.
وفاته: سنة (721 هـ) إحدى وعشرين وسبعمائة، وقيل بعدها.
من مصنفاته: (تلخيص القوانين) نحو، و"ملء العيبة فيما جمع بطول الغيبة في الرحلة إلى مكة وطيبة" قال ابن حجر: فيه من الفوائد شيء كثير وقفت عليه وانتخبت منه انتهى وغيرها.
مصادر و المراجع :
١- الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير
والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من
طرائفهم»
16 سبتمبر 2023
تعليقات (0)