المنشورات
قُطْرَب
النحوي، اللغوي، المفسر: محمّد (1) بن المستنير بن أحمد البصري، مولى سالم بن زياد المعروف بقطرب، أَبو علي.
من مشايخه: سيبويه وجماعة من العلماء البصريين.
من تلامذته: محمّد بن الجهم السمري وغيره.
كلام العلماء فيه:
* تاريخ بغداد: "أحد العلماء في النحو واللغة، وكان موثقًا فيما يحكيه" أ. هـ.
* وفيات الأعيان: "كان يبكر إلى سيبويه قبل حضور أحد من التلامذة فقال له يومًا: ما أنت إلا قطربُ ليل، فبقي عليه هذا اللقب، وقطرب اسم دويبة لا تزال تدب ولا تفتر.
وهو أول من وضع المثلث في اللغة ... " أ. هـ.
* معجم الأدباء: "ولما صنف كتاب التفسير أراد أن يقرأه في الجامع فخاف من العامة وإنكارهم عليه لأنه ذكر فيه مذهب أهل الاعتزال فاستعان بحماعة من أصحاب السلطان ليتمكن من قراءته في الجامع" أ. هـ.
* تاريخ الإسلام: "كان موثقًا فيما ينقله" أ. هـ.
* الوافي: "كان قطرب يرى رأي المعتزلة النظامية وعن النظام أخذ مذهبه قال أَبو زيد: قطرب وأَبوه معتزليان وهما متهمان في عظم الدين" أ. هـ.
* لسان الميزان: "قال ثعلب: كان قطرب معتزليًا يقول بالقدر" أ. هـ.
* البلغة: "كان عالمًا ثقة روى عن الجلة" أ. هـ.
* الشذرات: "هو أول من وضع المثلث في اللغة وتبعه البطليوسي والخطيب" أ. هـ.
وكذبه ابن منصور الأزهري في مقدمة التهذيب في ذكر أقوام تسموا بمعرفة اللغة وألَّفوا كتبًا أودعوها الصحيح والسقيم منهم قطرب.
وذكر عند ثعلب مرة، فهجنه ولم يوثقه، وذكر عند يعقوب بن السكيت قال: عندي عن قطرب قطر، ما أجزى أن أروي عنه منه شيئًا" أ. هـ.
* قلت: ومن مقدمة كتابه (الأزمنة) بقلم المحقق حنا جميل حداد (37): "قطرب عند النديم ثقة فيما يحكيه، وعند أبي الطيب اللغوي حافظ اللغة كثير النوادر والغريب، وعند الخطيب البغدادي والقفطي ثقة وعند الفيروز أبادي عالم ثقة روى عنه الجلة، وعند ابن الأنباري وياقوت الحموي: أحد أئمة العلم بالنحو واللغة.
أما عند الداودي وطاش كبري زادة والصفدي والسيوطي: لم يكن ثقة، وأما ثعلب فقد روى الأزهري: أنه كان يهجن قطربًا ولا يعبأ به" أ. هـ.
* قلت: نلاحظ من خلال هذا الكلام أن هناك اختلافًا كبيرًا من جهة توثيقه وعدمه، وأما من جهة عقيدته فهو معتزلي بدون خلاف .. والله أعلم بالصواب.
وفاته: سنة (206 هـ) ست ومائتين.
من مصنفاته: "معاني القرآن"، وكتاب "الاشتقاق"، و"القوافي "، و"العلل" في النحو.
مصادر و المراجع :
١- الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير
والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من
طرائفهم»
17 سبتمبر 2023
تعليقات (0)