المنشورات

تَنُوخ

حي من اليمن اختلف النسابون فيه، فقال ابن خلدون: من بني أسد بن وبرة بن تغلب بن حلوان ابن عمرو بن الحافي بن قضاعة [2] .
وقال الزبيدي: تنوخ قبائل اجتمعت، وتألفت منهم بنو فهم [3] . وقال الزمخشري: تنوخ قبائل تحالفت فتنخت في مواضعها [4] . وقال النويري: تنوخ، وهو مالك بن زهير بن عمرو بن فهم ابن تيم الله بن أسد [1] . وقال ابن عبد ربه وأبو الفداء: تنوخ من قبائل قضاعة [2] .
وقال أبو عبيد: هم ثلاثة أبطن: نزار، والاحلاف، ومنهم، سموا بذلك لأنهم حلفوا على المقام بمكان الشام، والتتنخ المقام، قال: وانما تتنخوا على مالك بن زهير بن عمرو بن فهم بن تيم الله بن سد بن وبرة بن تغلب بن حلوان، وعلى مالك بن فهم عم مالك بن زهير [3] وقال ابن سعيد: ومن الناس من يطلق تنوخ على الضجاعمة ودوس الذين تتنخوا بالبحرين [4] ، وكانت تنوخ تقيم بحاضر حلب، وبالمعرة، جمعهم المستكثر.
تاريخهم:
من حوادثهم التاريخية في الجاهلية، أن المنذر ألح في طلب امرئ القيس، فوجه الجيوش في طلبه، من تنوخ وإياد وبهراء [5] .
ومن حوادثهم التاريخية في أوائل الإسلام، حربهم لخالد بن الوليد سنة 12 هـ في وقعة دومة الجندل [6] (تاريخ الطبري ج 4 ص 22 و 23، ج 7 ص 26.
الاغاني للأصفهاني طبعة دار الكتب ج 9 ص 93.
نهاية الأرب للقلقشندي مخطوط ق 84- 2.
طبقات ابن صاعد ص 45. العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 71. تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 248. نهاية الأرب للنويري ج 2 ص 295.
تاريخ أبي الفداء ج 1 ص 106. معجم البلدان لياقوت ج 2 ص 185. الصحاح للجوهري ج 1 ص 209. تاج العروس للزبيدي ج 4 ص 441. الفائق للزمخشري ج 1 ص 73) .





مصادر و المراجع :

١- معجم قبائل العرب القديمة والحديثة

المؤلف: عمر بن رضا بن محمد راغب بن عبد الغني كحالة الدمشق (المتوفى: 1408هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید