المنشورات

الابداع ( الخلق )

يوضع الخلق في الادب أحيانا مقابل المحاكاة أو المعرفة
باعتباره نقيضهما ‎٠‏ ولكنه ليس خلقا من عدم اذ يفترض
مادة لغوية ومواضعات فنية تاريخية ومبادىء تشكيل
سابقة قابلة الأن نتلقى العناصر والابنية الجديدة التى
يقدمها الخيال الخلاق ‎٠‏ ويقف الخيال الخلاق في الادب على
قمة جديدة ننهض على النهثلاث ف الخبرة الانسانية
اليومية التي لا تخلو من فكر ابداعي ‎٠‏ قتلك التمثلات هي
صور نخيلية منصبة على الاشياء التي أدركناها حسيا في
الماضي ولكنها لم تعد تؤثر في احساساننا الآن بل تستبقيها
الذاكرة في صور يشكلها الخيال متحررا من تاثيرها المباشر
معمما شهادة الحواس جميعا © مستفيدا من التصورات
الذهنية ‎١‏ لحصلة ‎٠‏ :

وتاتي الصورة الفنية لتعيد تشكيل الترابط بسين
التمثلات ، كنما تعيد تشكيل التمثلات نفسها لاحداث
انطباعات جديدة تستهدف غاية معينة ومثالا جماليا رفيعا
وتتشبع بمقدرة على اثارة الانفعال ‎٠‏

ولا نقف تلك الصور الفنية على التجميل الانفعالي
بلكافىء ذهني جاهز ‎٠‏ فلها حركتها الخاصة ‎٠‏
 

مصادر و المراجع :

١- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم

المؤلف: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (المتوفى: بعد 1158هـ)

٢- شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم

المؤلف: نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت ٥٧٣هـ)

٣- لسان العرب

المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت ٧١١هـ)

٤- تاج العروس من جواهر القاموس

المؤلف: محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي

٥- كتاب العين

المؤلف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت ١٧٠هـ)

٦- معجم اللغة العربية المعاصرة

المؤلف: د أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت ١٤٢٤ هـ) بمساعدة فريق عمل

٧- المعجم الوسيط

المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة

(إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید