المنشورات

الادب

۔ كتابات من ملامحها الجوهرية ان يكون فبها التعبير
والشكل لهما صلة وثيقة بمعاني ومناحي؛ اهتمام ذات
دلالات شاملة ودائمة ‎٠‏

- وتطلق كلمة آدب دون دقة او صواب ف غلب
الاحوال على اي نوع من الجواد المطبوعة مثل الكتيبات
والبيانات والمنشورات ‎٠‏

- ولكن المصطلح الصحيح يقتصر على النثر الفني
والشعر الذي تحكمة معايير الامتياز عن الكلام العادي ‎٠‏
‏وقيمة الادب تكمن في تعبيره ذي الكثافة الخاصة المرهفة
. عن الحياة في معانيها المتباينة ‎٠‏ وتأتي الحياة قبل الادب
كما تاتي مواد أي عمل قبل العمل تفنه » فالتلال ممتلئة
بالرخام قبل ان تزدهر الدنيا بالتماثيل ‎٠‏ 

 

مصادر و المراجع :

١- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم

المؤلف: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (المتوفى: بعد 1158هـ)

٢- شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم

المؤلف: نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت ٥٧٣هـ)

٣- لسان العرب

المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت ٧١١هـ)

٤- تاج العروس من جواهر القاموس

المؤلف: محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي

٥- كتاب العين

المؤلف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت ١٧٠هـ)

٦- معجم اللغة العربية المعاصرة

المؤلف: د أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت ١٤٢٤ هـ) بمساعدة فريق عمل

٧- المعجم الوسيط

المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة

(إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید