المنشورات

استقلال الرموز المعرفية

كل معرفة مثالية ولكن شكلها مادي ملموس هو
اللغة ‎٠‏ وتوجد المعرفة ف نظام من علامات تشير الى اشياء
او أفعال او أحداث ‎٠‏

والمعرفة كنظام لغوي لها. عالمها الخاص الذي يمتلك
بنية نوعية وهو عالم من الرموز اللغوية او العلمية وهي
عناصر مختلفة تترابط فيها بينها وفقا لقوا عد نظام لغوي
معين ‎٠‏ وهذه القوأ عد مستقلة نننبيا: ولينست مرتبطسة `
مباشرة بأشياء وعمليات العالم الخارجي او اتعكاساتها
قي ذهن الانسان » فللمعرفة جانبها الرمزي الذي يتجاوز؛
الانعكاس ‎٠‏

وليست رموز المعغادلات العلمية نتائج المغرفة
وحتصادها فهي تمتلك معنى مثاليا ينتمي الى الافكار
الذاتية ولكن محتوى الرموز هو أعمق العمليات والخواص
والقوانين ن الواقعية 3 وليست الرموز ف معادلة اينشتين هي
المعرفة بل معنى الرموز ‎٠‏ لذلك كان التقدير لازما لتحديدا
فئة الموضوعات التي ت تشير اليها بعض الرموز والنظريات ‎٠‏
‏فهناك اذن عالم مستقل نىنبيا لكل أشكال الذشاط
العقلي ‎٠‏ وتبدآ نوعية العالم الفني وهي تفترض ذلك ف
النسق اللغوي ثم تبتي فوقه ننقا رمزيا له مكانته
الخاصة ‎٠‏

 

مصادر و المراجع :

١- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم

المؤلف: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (المتوفى: بعد 1158هـ)

٢- شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم

المؤلف: نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت ٥٧٣هـ)

٣- لسان العرب

المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت ٧١١هـ)

٤- تاج العروس من جواهر القاموس

المؤلف: محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي

٥- كتاب العين

المؤلف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت ١٧٠هـ)

٦- معجم اللغة العربية المعاصرة

المؤلف: د أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت ١٤٢٤ هـ) بمساعدة فريق عمل

٧- المعجم الوسيط

المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة

(إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید