المنشورات
استقلال الرموز المعرفية
كل معرفة مثالية ولكن شكلها مادي ملموس هو
اللغة ٠ وتوجد المعرفة ف نظام من علامات تشير الى اشياء
او أفعال او أحداث ٠
والمعرفة كنظام لغوي لها. عالمها الخاص الذي يمتلك
بنية نوعية وهو عالم من الرموز اللغوية او العلمية وهي
عناصر مختلفة تترابط فيها بينها وفقا لقوا عد نظام لغوي
معين ٠ وهذه القوأ عد مستقلة نننبيا: ولينست مرتبطسة `
مباشرة بأشياء وعمليات العالم الخارجي او اتعكاساتها
قي ذهن الانسان » فللمعرفة جانبها الرمزي الذي يتجاوز؛
الانعكاس ٠
وليست رموز المعغادلات العلمية نتائج المغرفة
وحتصادها فهي تمتلك معنى مثاليا ينتمي الى الافكار
الذاتية ولكن محتوى الرموز هو أعمق العمليات والخواص
والقوانين ن الواقعية 3 وليست الرموز ف معادلة اينشتين هي
المعرفة بل معنى الرموز ٠ لذلك كان التقدير لازما لتحديدا
فئة الموضوعات التي ت تشير اليها بعض الرموز والنظريات ٠
فهناك اذن عالم مستقل نىنبيا لكل أشكال الذشاط
العقلي ٠ وتبدآ نوعية العالم الفني وهي تفترض ذلك ف
النسق اللغوي ثم تبتي فوقه ننقا رمزيا له مكانته
الخاصة ٠
مصادر و المراجع :
١- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم
المؤلف: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (المتوفى: بعد 1158هـ)
٢- شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم
المؤلف: نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت ٥٧٣هـ)
٣- لسان العرب
المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت ٧١١هـ)
٤- تاج العروس من جواهر القاموس
المؤلف: محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي
٥- كتاب العين
المؤلف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت ١٧٠هـ)
٦- معجم اللغة العربية المعاصرة
المؤلف: د أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت ١٤٢٤ هـ) بمساعدة فريق عمل
٧- المعجم الوسيط
المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة
(إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)
9 أبريل 2023
تعليقات (0)