المنشورات

أسطورة

١(‏ قصة خرافية او تراثية وعادة ما تدور حول كائن
خارق القدرات وأحداث ليس لها تضنير طبيعي ‎٠‏
‏(؟) اعتقاد غير مثبت يقبل بطريقة لا تخضعه
للنقد ‎)٣(‏ فكرة أو قصة مخترعة ‎٠‏
‏وعادة ما تحاول الاسطورة شرح ظاهرة او حدث غريب دون اعتبار. للحقيقة العلمية او ها يسمى بالفهم المشترك
(مع صمصصعع)؛والاناطير» التي تخاطب الانفعال بدلا من
العقل » ترجع الى العصور القديمة حينما لم يكن التفسير
العقلي متاحا أو حتى مطروحا كمطلب انساني ‎٠‏ وا لاشطورة
أقل اهتماما بالتاريخ مت الخرافة وأقل انشغالا
بالنزعة التعليمية من الخرافة الاخلاقية ٥اطة‏ وعلى الرغم
من أن تلك الاشكال الثلاثة تدور حول قصص مغرقة في
الخيال فقد واصل الكثير منها البقاء خلال التناقل الشفاهي؟؛

 

مصادر و المراجع :

١- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم

المؤلف: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (المتوفى: بعد 1158هـ)

٢- شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم

المؤلف: نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت ٥٧٣هـ)

٣- لسان العرب

المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت ٧١١هـ)

٤- تاج العروس من جواهر القاموس

المؤلف: محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي

٥- كتاب العين

المؤلف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت ١٧٠هـ)

٦- معجم اللغة العربية المعاصرة

المؤلف: د أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت ١٤٢٤ هـ) بمساعدة فريق عمل

٧- المعجم الوسيط

المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة

(إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید