المنشورات

الاعتقاد - التصديق

هو قبول او تسليم بما يقدمه الادب بوصفه. حقيقيا >
او هو حالة ذهنية تضع الثقة ف فكرة او شخص او شيء <
ويتأثر القراء عمادة أكبر تأثر وأقواه بالكتابات الادبية
التي تبدو حقيقية قابلة للتصديق » كما يتأثرون بالكتاب
الذين يستحقون الثقة » والافكار التي تبدو ممكنة ومعقولة
وصحيحة ‎٠‏ وباستثناء ما ينمى بادب الهروب والقرار
من الواقع » الذي يرفه عن القراء بانتزاعهم المؤقت الى
عالم الوهم والمغامرة ح فان كل ما نقرؤه يحقق نجاحا
بمقدار ما يستطيع المؤلف ان يغرسة من اعتقاد وتصديق
وقبول لافتراضاته وفكرته المحورية ‎٠‏

وقد أشار ورد زوورث الى « التعليق الارادي للاعتقاد »
ليوحي بما يجب ان يحدث حينما يستغرق القارىء في عمل
1دبي ‎٠‏ والكثير من القصص والروايات يوضح ما يعنيه ورد
زوورث : فالقارىء حينما تشد القصة ا!نتباهه ينسى ان
ما يقرؤه ليس حقيقيا ولم يحدث ابدا في الواقع ‎٠‏ فالقارىء
بمحض ارادته يعلق مقدرته على الحكم والتقويم ويسمح
لنفسه ان يقبل آفكارا يرفضها في ملابسات آخرى ‎٠‏

 

مصادر و المراجع :

١- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم

المؤلف: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (المتوفى: بعد 1158هـ)

٢- شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم

المؤلف: نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت ٥٧٣هـ)

٣- لسان العرب

المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت ٧١١هـ)

٤- تاج العروس من جواهر القاموس

المؤلف: محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي

٥- كتاب العين

المؤلف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت ١٧٠هـ)

٦- معجم اللغة العربية المعاصرة

المؤلف: د أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت ١٤٢٤ هـ) بمساعدة فريق عمل

٧- المعجم الوسيط

المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة

(إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید