المنشورات

الاعلام

تستخدم الكلمة بمعان ن مخنلفة ولا ضابط لاستخدامها ‎٠‏

فالمعرفة الانسانية المستخدمة في الادب عبارة عن تشكيلة
متنوعة من الوقائع المنعلقة بالبشر ومقدرتنا على الاستجابة
لها ونبين الاخنلافات بينها ‎٠‏ وهنا يبرز سؤال : آيمكن
للمةولات اللتشابي ة أ ن ترد الى قاسيم كمى ومشدرك ؟
فعملية الاعلام في جوهرها تقوم على تبادل التأثير بين
الانظمة المختئخة ‎٠١‏ ذاذا أخذنا أنظمة مختلفة مثل منظر
طبيعى اة حدوانات متل الغزال او إخوتنا هن الشر ش لبشر او
أدوات متل الشادوف فما أسرع ما يكشف كل من هذه
« الانظمة » عما فقيد من تغاير ولا تجانس باطن وهنا يوجد
جوهر عملية الاعلام ولا نحصل على اعلام عن الاشياء
والظواهر حولنا الا بهذه الطر بقة ‎٠‏ وكلما ازداد نركيسب

النظام ‎١‏ ومهن زهرة البنفسج الى الجت مع ! مصري و علت
مرتبة تنظيمه الداخلي وتشعبت وتنوعت صلاته الداخلية
( صا۔ة أجزائة ببعضيا ) وصلاتة الخارجبة » ازداد ما يحمل
من اعلام واتسع مداه ‎٠‏ فدرجة التنوع هي ما يحدد ما
يحملك » نظام ا من أخبار ابتدا ع هن النظام الشمسى أو
البرهان الرياضي الى نسق الرموز في عمل أدبي > ونصل
من ذلك الى ان الاعلام ليس الجانب الفلسفي العام في
عمل أدبي او الاخبار الني يحملها او معنى ومضموٍ ن العمل
الفني او د ضو عمه وقيمنه وحبكتة بل هو حقياس لعدم
التجانس في توزيع المادة والطاقة ة الزمان والمكان ‎٠

 

مصادر و المراجع :

١- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم

المؤلف: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (المتوفى: بعد 1158هـ)

٢- شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم

المؤلف: نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت ٥٧٣هـ)

٣- لسان العرب

المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت ٧١١هـ)

٤- تاج العروس من جواهر القاموس

المؤلف: محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي

٥- كتاب العين

المؤلف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت ١٧٠هـ)

٦- معجم اللغة العربية المعاصرة

المؤلف: د أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت ١٤٢٤ هـ) بمساعدة فريق عمل

٧- المعجم الوسيط

المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة

(إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید