المنشورات

التشويق

حالة من عدم التاكد الذهني والترقب والقلق والاستثارة
أو عدم الحسم ‎٠‏ والكلمة مستمدة من أصل لاتيني يعني
أمرا معلقا ولذلك فقد ترك دون حسم ‎٠‏ وفي الادب تشير
الكلمة الى ترقب القراء أو النظارة لما ستكون عليه نهاية
الاحداث ف رواية أو خصة آو تمثيلية ‎٠‏ وهي صفة من
صفات التوتر تحتفظ باهتمام الجمهور وتجعله يتساءل ما
الذي سيحدث بعد ذلك ‎٠‏ وقد يتباين التشويق ابتداء من
تقديم قرينة في الروايات البوليسية ذات القالب الثابت
التقليدي الى ما استخدمه سوفوكليس ف أوديب ملكا
( اخفاء معرفة أن آوديب قد قتل والده الفعلي ) ‎٠‏ وفي تلك
المسرحية ليس التشويق الذي تتضمنه مجرد حيلة من
الكاتب س لان القراء والمتفرجين يدركون ادراكا مكتملا أن
أوديب سيفهم في النهاية ويشاطرونه شكوكه وعدم تاكده
على طول صفحات التمثيلية ‎٠‏

 

مصادر و المراجع :

١- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم

المؤلف: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (المتوفى: بعد 1158هـ)

٢- شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم

المؤلف: نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت ٥٧٣هـ)

٣- لسان العرب

المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت ٧١١هـ)

٤- تاج العروس من جواهر القاموس

المؤلف: محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي

٥- كتاب العين

المؤلف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت ١٧٠هـ)

٦- معجم اللغة العربية المعاصرة

المؤلف: د أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت ١٤٢٤ هـ) بمساعدة فريق عمل

٧- المعجم الوسيط

المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة

(إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید