المنشورات

‏توافق الحدوث

حدثان أو ظرفان يحدثان في نفس الوقت دون أن
يكون هناك أية رابطة علية واضحة لتطابقهما يؤديان الى
ذلك التصادف في انطباق الحدوث ‎٠‏ وعلى الرغم من ظهور
الصدفة في حياة كل فرد ومعاودتها الظهور مرارا وتكرارا »
الا أن الكتاب المتمكنين يغضون النظر عن تلك المصادفات ‎٠»‏
‏ويقدم الادب الجيد سببا لكل نتيجة وبذلك يمنع القارىء
من أن يحكم على ذلك الادب بوصفه بعيد الاحتمال آو
مستحيلا أو محالا منافيا لطبيعة العقل ‎٠‏

وهذا الاستعمال المتكرر للمصادفات في توافق الحدوث
بالاضافة الى آنه يرهق القراء فهو يضخم ما في الحياة من
شذوذ وغرابة الى درجة كبيرة جدا » ان أية سلسلة متصلة
من الاحداث العرضبة لا بد أن تتجاوز ما هو محتمل وتصبح
مبتذلة صعبة التصديق ‎٠‏

أمها تلك السلسلة المحبوكة النسج من الاسباب
والنتاتج في الادب الجيد التقليدي فتمحو الحاجة الى
المصادفات ‎٠‏ ويستخدم الادب القصصي ذو الفاعاية في
التأثير المصادفات أقل كثيرا مما ترد في الحياة نفسها ء
لان الحياة أغرب من أقصى مدى ينجاسر الخيال على
الوصول اليه ‎٠‏

 

مصادر و المراجع :

١- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم

المؤلف: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (المتوفى: بعد 1158هـ)

٢- شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم

المؤلف: نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت ٥٧٣هـ)

٣- لسان العرب

المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت ٧١١هـ)

٤- تاج العروس من جواهر القاموس

المؤلف: محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي

٥- كتاب العين

المؤلف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت ١٧٠هـ)

٦- معجم اللغة العربية المعاصرة

المؤلف: د أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت ١٤٢٤ هـ) بمساعدة فريق عمل

٧- المعجم الوسيط

المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة

(إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید