المنشورات

البِطاقة

بكسر الباء: الرقعة الصغيرة تكون فنى الثوب، وفى حديث عبد اللَّه: يؤتى برجل يوم القيامة فتخرج له تسعة وتسعون سجلًا فيها خطاياه وتخرج له بطاقة فيها شهادة أن لا إله إلا اللَّه فترجح بها.
وقال الجوهرى: هى الرقعة الصغيرة المنوطة بالثوب التى فيها رقم ثمنه (3). البِطَان: بكسر ففتح: الحزام الذى يلى البطن، والجمع أبطنة وبُطُن. والبطان: حزام القتب الذى يُجعل تحت بطن البعير (4).
وعند دوزى: البَطان بفتح الباء، والجمع: البَطانات تشير عند الأسبان إلى حذاء قروى معمول من الخشب، أو من جلد الثور المدبوغ، وهو يُشد إلى الأقدام بخيوط غليظة، ويوجد تحت الجلد قطع من الجلد. وبواسطة هذه الأحذية يستطاع المشى على الثلج دون تعرض لخطر. والملاحظ أن الكلمة العربية بطان وجمعها بطائن تعنى قاربًا صغيرًا، فيبدو أن الأسبان سمّوا بها هذا النوع من الأحذية، لأنها كانت تشبه القارب المسطح (1).





مصادر و المراجع :

١- المعجم العربي لأسماء الملابس «في ضوء المعاجم والنصوص الموثقة من الجاهلية حتى العصر الحديث»

إعداد: د. رجب عبد الجواد إبراهيم (كلية الآداب - جامعة حلوان)

تقديم: أ. د/ محمود فهمي حجازي (كلية الآداب - جامعة القاهرة، عضو مجمع اللغة العربية)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید