المنشورات

المَذْهَب

بفتح الميم وسكون الذال وفتح الهاء، وقيل بضم الذال أيضًا: هو البُرْد المُوشَّى؛ وهو أرفع من الأتحميّ
والأتحمى: ضرب من البرود اليمانية؛ والمذاهب: البرود الموشَّاة؛ جمع مَذْهَب.
وأرجِّح أن يكون هذا البرد مَوْشيَّا بخيوط الذهب؛ ولذا سُمِّى المَذْهَب أو المُذْهَب؛ مشتق من الذهب.
والمذاهب: سيور تموَّه بالذهب، قال ابن السِّكيت، في قول قيس بن الخطيم:
أتعرف رسمًا كاطراد المذاهب.
والمذاهيب: جلود كانت تُذهب، واحدها مُذْهَب، تُجعل فيه خطوط مُذهَّبة، فُيرى بعضها في أثر بعض، فكأنها متتابعة ومنه قول الهُذَلىّ:
ينزِعْنَ جِلدَ المرء نزع ... القين أخلاق المَذَاهِبْ (1)





مصادر و المراجع :

١- المعجم العربي لأسماء الملابس «في ضوء المعاجم والنصوص الموثقة من الجاهلية حتى العصر الحديث»

إعداد: د. رجب عبد الجواد إبراهيم (كلية الآداب - جامعة حلوان)

تقديم: أ. د/ محمود فهمي حجازي (كلية الآداب - جامعة القاهرة، عضو مجمع اللغة العربية)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید