المنشورات

الزِّيّ

بالكسر: اللباس والهيئة، وأصله زِوْى، والزِّيُّ: الشارة والهيئة، قال الراجز:
ما أنا بالبَصْرة بالبَصْرِيِّ ... ولا شبيهٌ زيُّهِمْ بزيِّى
وقرئ قوله تعالى: {هم أحسن أثاثًا وزِيَّا} بالزى والراء؛ قال الفراء: من قرأ وزِيَّا؛ فالزّىُّ الهيئة والمنظر.
والعرب تقول: قد زيَّنْتُ الجارية؛ أى زينتها وهيَّأتها، وقال الليث: يُقال تزيّا فلان بزى حسن، ويقال: أقبل بزى العرب، والجمع: أزياء (2).




مصادر و المراجع :

١- المعجم العربي لأسماء الملابس «في ضوء المعاجم والنصوص الموثقة من الجاهلية حتى العصر الحديث»

إعداد: د. رجب عبد الجواد إبراهيم (كلية الآداب - جامعة حلوان)

تقديم: أ. د/ محمود فهمي حجازي (كلية الآداب - جامعة القاهرة، عضو مجمع اللغة العربية)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید