المنشورات

السَّبْتية

 هى السِّبت أيضًا؛ وكل نعل لا شَعَر عليه فهو سبتية؛ والسِّبتية: النعال المدبوغة بالقرظ؛ وسُمِّيت سبتية لأن شعرها قد سُبت عنها؛ أى حُلِق وأزيل بعلاج من الدباغ معلوم عند دبَّاغها؛ وقيل: لأنها انسبتت بالدِّباغ؛ أى لانت (3).

وعند المسعودى في مروج الذهب: السبتية: ضرب من النعال، مشتقة من سَبَت بمعنى قطع، وسُميت هذه النعال بالسبتية لأنها مقطوعة الشعر (4).
ويقول ابن هشام اللخمى: فأما النِّعال السِّبْتية فبكسر السين؛ وهى منسوبة إلى السِّبْت وهو الجلد المدبوغ بالقَرَظ، وذهب أبو عبيد إلى أنها منسوبة إلى السَّبْت الذى هو الحَلْق، وإذا كان كذلك فهو من نادر معدول النسب (5).





مصادر و المراجع :

١- المعجم العربي لأسماء الملابس «في ضوء المعاجم والنصوص الموثقة من الجاهلية حتى العصر الحديث»

إعداد: د. رجب عبد الجواد إبراهيم (كلية الآداب - جامعة حلوان)

تقديم: أ. د/ محمود فهمي حجازي (كلية الآداب - جامعة القاهرة، عضو مجمع اللغة العربية)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید