المنشورات

السِّفْسَارى

 بكسر السين وسكون الفاء: كلمة فارسية معرَّبة، وأصلها في الفارسية: بسا، وهى بلد بفارس، منبه الثياب الفساسرية، منسوبة إليه على غير قياس، قال أبو بكر الزبيدى في كتابه: الواضح: قالوا في الثوب المنسوب إلى فسا: فساسيرى؛ والرجل: فسوى (5).
وعند ابن هشام اللخمى: وأهل الأندلس يقولون: كساء سَفْسَارِيٌّ، والصواب: فساسارى منسوب إلى بلد من بلاد فارس؛ يقال له: فَسَّا. فإن نسبت الرجل إليه قلت: فَسَويٌّ وإن نسبت الثياب قلت: فَسَاسَوىّ وفساساريٌّ، ليفرقوا بين نسبة الثياب ونسبة الرجال، وهذا كقولهم: ثوب مروىّ، ورجل مَرْوَزِىّ، وثوب قُبْطى بضم القاف، ورجل قِبْطى بكسر القاف على غير قياس للفرق (6).
وقد ورد ذكر هذا النوع من الثياب في صبح الأعشى، ولكنه لم يصفه (7).




مصادر و المراجع :

١- المعجم العربي لأسماء الملابس «في ضوء المعاجم والنصوص الموثقة من الجاهلية حتى العصر الحديث»

إعداد: د. رجب عبد الجواد إبراهيم (كلية الآداب - جامعة حلوان)

تقديم: أ. د/ محمود فهمي حجازي (كلية الآداب - جامعة القاهرة، عضو مجمع اللغة العربية)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید